أخر الأخبار
رئيسة تايوان تؤكد أن بلادها “لن تتراجع” أمام التهديد الصيني
رئيسة تايوان تؤكد أن بلادها “لن تتراجع” أمام التهديد الصيني
تايبيه-الكاشف نيوز:أكدت رئيسة تايوان تساي إنغ ون أمس الأربعاء أن بلادها "لن تتراجع" في مواجهة تهديد الصين التي أعلنت عن تنظيم مناورات عسكرية تنطوي على خطورة بالقرب من سواحل الجزيرة رداً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي.
وخلال لقاء مع تساي في تايبيه، قالت بيلوسي إنها جاءت بدافع "الصداقة تجاه تايوان" ومن أجل "السلام في المنطقة" مؤكدة في الوقت نفسه أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن التزاماتها حيال الجزيرة الديموقراطية التي تعيش تحت تهديد صيني دائم بغزوها.
وصرحت بيلوسي أكبر مسؤول أمريكي يزور الجزيرة منذ 25 عاماً "اليوم جاء وفدنا (...) إلى تايوان ليقول بشكل لا لبس فيه إننا لن نتخلى عن التزامنا تجاه تايوان وأننا فخورون بصداقتنا الدائمة".
ووصلت المسؤولة الأمريكية إلى تايبيه مساء الثلاثاء في طائرة عسكرية أمريكية ما أثار على الفور ردود فعل حادة في بكين.
وأعلنت الصين أن المناورات العسكرية "ضرورية ومشروعة".
وقالت وزارة الخارجية في بكين إنه "في الصراع الحالي المحيط بزيارة بيلوسي إلى تايوان، فإن الولايات المتحدة هي المحرّض، الصين هي الضحية. وجاء الاستفزاز المشترك من الولايات المتحدة وتايوان أولا، وجاء بعده دفاع الصين".
غير أن رئيسة تايوان قالت إن بلادها البالغ عدد سكانها 23 مليون نسمة لن تتراجع. وقالت خلال اجتماعها مع بيلوسي "سنواصل (...) الدفاع عن الديموقراطية".
وشكرت المسؤولة الأمريكية البالغة 82 عاماً على "اتخاذ خطوات ملموسة لإظهار دعمها الثابت لتايوان في هذه اللحظة الحاسمة".
وقبل مغادرتها تايوان التقت بيلوسي الكثير من المنشقين الذي نالوا نصيبهم من غضب الصين، ومن بينهم قائد الاحتجاجات الطالبية في تيان أنمين ووير كايشي.
وقال كايشي "نحن متفقون تماما بأن تايوان هي في الخطوط الأمامية (للديموقراطية)".
غادر وفد بيلوسي تايوان مساء الأربعاء متوجها إلى كوريا الجنوبية، محطتها التالية في جولة آسيوية. وستتوجه لاحقاً إلى اليابان.