أخر الأخبار
الشلبي يبحث سبل تشبيك العلاقات مع الجمعيات التعاونية الفلسطينية
الشلبي يبحث سبل تشبيك العلاقات مع الجمعيات التعاونية الفلسطينية
عمان-الكاشف نيوز:بحث مدير عام المؤسسة التعاونية الأردنية عبدالفتاح الشلبي، اليوم الاثنين، مع وفد نسوي تعاوني من دولة فلسطين، سبل تشبيك العلاقات مع الجمعيات التعاونية، وتبادل الخبرات بين التعاونيين.
وأكد الشلبي خلال استقباله الوفد الذي يزور الأردن، والذي يضم 15 مشاركةً، أهمية هذه الزيارة التي تصب في خدمة القطاع التعاوني الأردني والفلسطيني من خلال تبادل التجارب التعاونية بين التعاونيات الأردنية والفلسطينية.
وقال إن المؤسسة التعاونية على أتم الاستعداد لتقديم العون والمساعدة لكل من التعاونيات المحلية والعربية، خاصةً أن من سياسات الاتحاد التعاوني العربي تعزيز التعاون بين التعاونيات العربية.
واستعرض الشلبي نشأة الحركة التعاونية الأردنية بدءاً من انطلاق العمل التعاوني في مطلع خمسينات القرن الماضي، مروراً بالمنظمة التعاونية ووصولاً إلى إنشاء المؤسسة التعاونية الأردنية كجهة رسمية تعنى بشؤون ومتابعة القطاع التعاوني.
وأكد أهمية قطاع التعاون في العملية الاقتصادية والتنموية؛ لمساهمته في مكافحة مشكلتي الفقر والبطالة، فضلاً عن دور التعاونيات في تحسين المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأعضاء والمجتمعات المحلية.
من جانبه، أشاد نائب مدير عام المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية جمال المبسلط، بالمؤسسة التعاونية الأردنية لما تبذله من جهود لخدمة قطاع التعاون، وتعزيز أواصر التعاون مع المركز من جهةٍ، والجمعيات التعاونية الفلسطينية من جهةٍ أخرى.
وقال المبسلط بحضور منسقة البرامج نورا حمدان، ومسؤولة التخطيط والتشبيك الاستراتيجي ليانه ناصر من منظمة وي افيكت، إن الوفد الفلسطيني يمثل عدداً من الجمعيات النسوية التعاونية الفلسطينية العاملة في مجالات التصنيع الغذائي والزراعي، والحرفي، والأشغال اليدوية والتراثية.
وأكد أن الفائدة التي تحققها التعاونيات الفلسطينية إلى جانب الأرباح المالية، هي تشغيل الأيدي العاملة، مشيراً إلى أن بعض التعاونيات في فلسطين تمتلك علامة تجارية مسجلة بشكل رسمي لدى الجهات المختصة.
بدورهن، استعرضت عضوات الوفد تجربتهنّ في مجالات العمل التعاوني، إلى جانب المشاريع التي تنفذها التعاونيات التي تمثلهنّ، فضلاً عن تأكيدهنّ أهمية قطاع التعاون في توفير الدخل المالي، وفرص العمل وتشغيل أبناء المجتمع المحلي.
يشار إلى أن هذه الزيارة للأردن تأتي بتمويلٍ من منظمة "وي افيكت" (WE EFFECT) السويدية، وبالتنسيق مع المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.