أخر الأخبار
الإدارة المحلية: الشراكات الدولية وضعت الأردن في مساره البيئي الصحيح
الإدارة المحلية: الشراكات الدولية وضعت الأردن في مساره البيئي الصحيح
عمان-الكاشف نيوز:أكد الأمين العام لوزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات، أن مديرية إدارة النفايات الصلبة الذراع البيئي للوزارة نفذت العديد من المشاريع التزاما بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة التي أطلقتها الحكومة.
وأشار خلال الاجتماع التنسيقي مع المنظمات الدولية والجهات المانحة اليوم الثلاثاء، الى أن الشراكات والجهود الدولية استطاعت أن تضع الاردن في مساره البيئي الصحيح وأن تسهل مهام الوزارة الإشرافية والرقابية على البلديات ومجالس الخدمات المشتركة من خلال تنظيم العمل في مجال إدارة النفايات الصلبة لتصبح نموذجا متطورا من خلال ما نفذته من مشاريع بيئية وصحية بأنظمة حديثة عززت مستوى النظام البيئي في المجتمعات وتبنتها الأيدي العاملة كمصدر دخل ونظام حياة اجتماعي واقتصادي آمن.
وطالب مهيدات من الجهات المانحة المتمثلة بالاتحاد الأوروبي والمنظمات والدول الداعمة، بزيادة التشاركية وتوسيع نطاق الخدمات البيئية لخدمة باقي محافظات المملكة وتوحيد الجهود لاتباع معايير الجمع والفرز وإعادة التدوير والوصول الى منشآت لإدارة النفايات تدعم النظام البيئي ومقوماته وتوفر فرص عمل تسهم في الحد من مخاطر الفقر والبطالة.
من جهته، قدم مدير مديرية إدارة النفايات الصلبة باسم السعايدة، عرضا حول ما تم إنجازه من مشاريع والخطة المقبلة لإنجاز باقي الاجندات، مؤكدا أن هذا الدعم والتمويل استطاع أن يسند قطاع النفايات الصلبة في الاردن وخير شاهد على ذلك محطة الطيبة التحويلية ومشروع والأكيدر ومحطة الشونة الشمالية ومشروع الحصينيات ومشروع الأزرق والذي ينفذ حاليا ببصمة أردنية.
بدورها، أكدت المنظمات الدولية والجهات المانحة خلال الاجتماع، أهمية توحيد الجهود والإسراع في تنفيذ المشاريع ضمن خطط وبرامج يتم تحديثها بعد الاعتماد على نتائج الاستراتيجيات السابقة والسير في تنفيذ خارطة تحديثية يتم من خلالها إشراك القطاع الخاص.
واشادوا بدور وزارة الإدارة المحلية من خلال ذراعها البيئي مديرية إدارة النفايات الصلبة والتعاون من خلال التشاركية والتنسيق الدقيق مع وزارة التخطيط ووزارة البيئة وأمانة عمان الكبرى، داعين الى بذل المزيد من الجهود لتحقيق النتائج المرجوة والسير في تنفيذ المشاريع وتلبية مفهوم الاستدامة الذي يرتكز على التنمية البشرية.