أخر الأخبار
200 ملثم يقتحمون حرم جامعة اليرموك
200 ملثم يقتحمون حرم جامعة اليرموك

عمان - الكاشف نيوز : قرر مجلس عمداء جامعة اليرموك في جلسة طارئة عقدها أمس الأحد، فصل 22 طالبا بشكل نهائي من الجامعة بعد ثبوت تورطهم بالمشاجرة التي وقعت أمس داخل حرم الجامعة بحسب نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد العجلوني.
وقال العجلوني عقب الجلسة التي استمرت اكثر من ثلاث ساعات إن المجلس استمع إلى شهادات بعض الطلبة والأمن الجامعي واطلع على ضبوطات الأمن العام بحق طلبة ثبت تورطهم في المشاجرة، مشيرا الى استعانة المجلس بصور الكاميرات المنتشرة في الجامعة والتي اثبتت تورط هؤلاء الطلبة وتحديد هويتهم.

وأكد ان التحقيق ما زال جاريا مع طلبة آخرين تمهيدا لاتخاذ العقوبات المناسبة بحقهم والتي ستصل إلى حد الفصل النهائي والفصل 4 فصول دراسية، مشددا على أن تلك العقوبات نهائية لا رجعة عنها.
الى ذلك تواصل الجهات الأمنية التحقيق مع 14 مشتبها من خارج الجامعة بتورطهم في المشاجرة بعد القاء القبض عليهم داخل حرم الجامعة والذي اضطرت قوات الأمن العام لدخوله بطلب من ادارة الجامعة للسيطرة على مشاجرة اندلعت داخلها بين مجموعتين استخدمت فيها الحجارة والاسلحة البيضاء وادت الى اصابة طالبين ورجل أمن جامعي والحاق الضرر ببعض ممتلكات الجامعة.
وقد استدعت ادارة الجامعة صباح أمس الأجهزة الأمنية إثر مشاجرة جماعية داخل الحرم الجامعي ، واحتجزت خمسة من طلبتها واقتادتهم الى المركز الأمني المختص للتحقيق معهم بناء على طلب إدارتها لفرض النظام والقانون بعد مشاجرة جماعية شارك فيها العشرات من طلبتها استخدم بعضهم السيوف والفؤوس وأدوات حادة مختلفة إضافة الى الحجارة والزجاجات الفارغة مما ألحق إضرارا في ممتلكات الجامعة وأثار الفزع والرعب بين بقية الطلبة الذين فضل بعضهم مغادرة الجامعة حرصا على حياتهم بحسب ما أفاد مصدر مسؤول في الجامعة فضل عدم الكشف عن هويته .
وكان 200 ملثم اقتحموا حرم جامعة اليرموك امس حاملين السيوف والادوات الحادة والعصي والهراوات على خلفية تداعيات مشاجرة سابقة وقعت يوم الخميس الماضي بين تجمعين طلابيين حيث اصيب طالبان ورجل امن جامعي بجراح وتم نقلهم للمستشفى في وقت ضبطت الاجهزة الامنية باصا محملا بالاسلحة البيضاء والالعاب النارية ومفرقعات كانت معدة للدخول لحرم الجامعة كما القت القبض على حوالي 20 شخصا متورطا بالمشاجرة.
وضربت الأجهزة الأمنية طوقا امنيا مشددا حول الجامعة منذ ساعات الصباح الأولى تحسبا لاندلاع المشاجرة التي سبقها حالة احتقان شديد شهدتها الجامعة منذ فترة .
وقال بيان أصدرته جامعة اليرموك على خلفية الأحداث التي شهدتها أمس، ان ادارة الجامعة استدعت امس الأحد، قوات الأمن لإلقاء القبض على مجموعة من الأشخاص دخلوا الحرم الجامعي بطريقة غير شرعية، حيث قاموا باستعراض غوغائي، بعضهم يحمل الأدوات الحادة والعصي، بالإضافة إلى مجموعة أخرى ملثمة، حيث قاموا بالاعتداء على بعض الممتلكات في الجامعة.
وبهذا الموقف وحرصاً من إدارة الجامعة على سير العملية التعليمية والمحافظة على بيئة تعليمية هادئة والمحافظة على سلامة الطلبة وأمام هذه الحالة استدعت إدارة الجامعة قوات الأمن العام لإلقاء القبض على هذه المجموعة التي لا تعلم عنها شيئا هل هم من الطلبة أم من خارجها ولهذا تم استدعاء قوات الأمن للتعرف على هذه المجموعة ومعرفة دوافعها، وقد جرى أثناء عملية القبض على هذه المجموعة إصابة طالبين ورجل أمن جامعي بجروح بسيطة.
وتؤكد إدارة الجامعة كما هو عهدها أنها ستضع الحقائق والمعلومات المتوافرة بعد انتهاء التحقيقات من قبل الجهات الأمنية المختصة وتؤكد أنها لن تتساهل مع أي طالب في حال تورطه بهذه الأفعال.
وأكد رئيس جامعة اليرموك الدكتور عبدالله الموسى لـ «الدستور» ان الجامعة ستعقد اجتماعا طارئا لمجلس عمداء الجامعة وستتخذ قرارات قاسية ومشددة بحق كل من يثبت تورطه بالمشاجرة ولن تتهاون على الاطلاق مع ما حصل وان أي طالب مشارك بالمشاجرة سيتم اتخاذ عقوبات رادعة بفصله من الجامعة كون ما حدث غير مقبول على الاطلاق لا سيما انه لم تحدث أي مشاجرة بالجامعة منذ عام.
واضاف الموسى أن اعدادا من المجهولين اقتحموا حرم جامعة اليرموك بطريقة همجية غريبة غير مسؤولة ويقدر عددهم بحوالي 200 ومجموعة منهم من خارج الجامعة ، لافتا الى ان الجامعة تنسق الان مع الامن العام بعد ان تم إلقاء القبض على عدد من هؤلاء لحصرهم في قوائم اذ تم تسليم جزء من الاسماء الاولية المشاركة بالمشكلة للجامعة وتبين ان بعضهم ليس من طلبة الجامعة وهم من خارج الجامعة.
واشار الى ان الجامعة تعاملت مع المشاجرة كحالة طارئة كون المشاركين بالمشاجرة اقتحموا الجامعة بتحدٍ وطريقة همجية اثارت الفزع والرعب بكل مكان، لافتا الى ان الاجهزة الامنية ضبطت باصا محملا بالاشخاص والاسلحة البيضاء والالعاب النارية والعصي وكان معدا للدخول للجامعة للمشاركة بالمشاجرة .
واوضح ان سبب المشاجرة وما حصل باليرموك هو امتداد لمشادة كلامية تتعلق بفتاة وقعت بين مجموعتين من الطلبة، مؤكدا ان الجامعة فتحت تحقيقات موسعة للتعامل بشكل حازم مع ما جرى .
وبين الدكتور الموسى ان دخول الأمن العام ودوريات الشرطة الى حرم الجامعة لا يترتب عليه أي تداعيات على مسيرة الجامعة وانه لا يتم توجيه انذار للجامعة في هكذا حالة على خلفية استدعاء الأمن العام ودخولهم لحرم الجامعة كون الجامعة تعاملت مع القضية كحالة طارئة وحفاظا على حياة وأرواح الطلبة والعاملين فيها، مبينا ان الجامعة لم تعلق الدوام في الجامعة .
من جانبه قال مدير شرطة اربد العميد عبدالوالي الشخانبة إن الأجهزة الأمنية تعاملت مع المشاجرة وتم ضبط باص محملا بالاسلحة البيضاء والالعاب النارية كان مجهزا للدخول لحرم الجامعة للمشاركة بالمشاجرة وتم ضبط مجموعة اشخاص بالباص ، مبينا انه تم ايضا ضبط 15 شخصا مشاركا بالمشاجرة، وانه بوشر التحقيق معهم تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.
واضاف ان الاجهزة الامنية فتحت تحقيقات موسعة حيال المشكلة للتوصل الى الاشخاص المشاركين بها ولضبط الامور، مؤكدا ان الاجهزة الامنية تبذل كل جهودها للسيطرة على المشكلة وسيتم اتخاذ الإجراءات المناسبة بحق المتورطين بها.