أخر الأخبار
السعايدة: بناء القدرات الوطنية أولوية للمركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي
السعايدة: بناء القدرات الوطنية أولوية للمركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي
عمان-الكاشف نيوز:أكد رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن/رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للأمن النووي والإشعاعي المهندس زياد السعايدة، أهمية دور المركز في بناء منظومة الأمن النووي والإشعاعي باعتبارها جزءا من بناء منظومة القدرات الوطنية للتعامل مع المواد النووية والإشعاعية الأخرى.
جاء ذلك في كلمة له اليوم الأربعاء، خلال افتتاح دورة تدريبية متخصصة ينظمها المركز لـ27 طالبا من طلبة الماجستير والبكالوريوس من قسم إدارة موارد المياه والبيئة في كلية الزراعة التكنولوجية في جامعة البلقاء التطبيقية.
كما أكد أهمية الدورة في تعزيز قدرات المشاركين وإرساء المبادئ الأساسية لثقافة الأمن النووي ومواكبة التطور والمستجدات التي تشهدها المملكة في بناء برنامجها النووي وحماية صحة الإنسان والبيئة ومنع الاتجار غير المشروع في المواد النووية والإشعاعية.
من جانبه، قال مدير المركز الوطني للأمن الوطني والإشعاعي الدكتور سامر القرعان، إن الدورة تناقش على مدى يومين أساسيات الإشعاع والوقاية الإشعاعية والنفايات المشعّة، والحوادث الإشعاعية، ومحطات معالجة المياه، إضافة إلى أهمية أجهزة ومعدات المراقبة والكشف الإشعاعي في جميع المنافذ الحدودية للمملكة (البرية والبحرية والجوية)، وتختتم الدورة بزيارة علمية لمحطات الإنذار البيئي المبكر التابعة للهيئة لقياس مستوى الإشعاع في البيئة المحطية.
وبين أن المركز الذي تأسس عام 2017 واستضاف العام الماضي 11 دورة وورشة تدريبية محلية وإقليمية ودولية، شارك فيها نحو 300 مشارك، يهدف إلى تحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات الوطنية العاملة في مجال الأمن النووي والإشعاعي.
ويعقد المركز الدورة ضمن برامجه لتحقيق الشراكة والتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات المعنية على المستوى الوطني في تأمين المواد النووية والإشعاعية ومكافحة تهريبها والتعامل مع ما يتم ضبطه منها من خلال عقد سلسلة لقاءات وورشات عمل ودورات تدريبية مع مختلف هذه الجهات ومنها المؤسسات التعليمية والأكاديمية.