أخر الأخبار
الأردن يشارك بالمعرض العالمي لزيت الزيتون في إسبانيا
الأردن يشارك بالمعرض العالمي لزيت الزيتون في إسبانيا
عمان-الكاشف نيوز:شاركت 6 شركات أردنية، في المعرض العالمي العاشر لزيت الزيتون في العاصمة الإسبانية "مدريد"، بدعم من مركز ترويج الصادرات، التابع لوزارة الخارجية الهولندية.
وقال المركز الوطني للبحوث الزراعي، في بيان اليوم الأربعاء، إن المشاركة جاءت لتعزيز فرص تسويق زيت الزيتون الأردني كون المعرض من أضخم المعارض العالمية.
وسلط مدير عام المركز الدكتور نزار حداد، خلال المعرض، الضوء على أهمية زيتون المهراس وقيمته التاريخية، كونه من أقدم السلالات الجينية للزيتون في حوض البحر المتوسط.
وأشار إلى أن تحليل الخارطة الجينية للمهراس أظهرت أنه الأقرب ليكون الأصل لزيتون إسبانيا وإيطاليا وقبرص الواقعة مع المهراس ضمن نفس المجموعة الوراثية، بحسب دراسة بحثية تمكّن القائمون عليها من تحليل الخارطة الجينية لزيتون المهراس.
بدوره، قال رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري زيت الزيتون "جوبيا"، المهندس فياض الزيود، إن المعرض الذي سيستمر يومين، نافذة عالمية لتسويق أجود أنواع زيت الزيتون، مشيرا إلى أن 6 شركات اردنية شاركت في المعرض وهي، معاصر الزيود الأوتوماتيكية الحديثة، ومعاصر الخير والبركة، ومزارع الزبن، والجمعية الأردنية لمصدري منتجات الزيتون، وشركة رم لزيت الزيتون، ومزارع الياقوت.
وبين أن المشاركة الأردنية الأولى في المعرض، هدفت إلى زيادة الوعي العالمي بمزايا زيت الزيتون الأردني، وعرض منتجات عالية الجودة، والتأكيد بأن الأردن ينتج زيت الزيتون بمواصفات تضاهي الأصناف العالمية، إضافة إلى ترويج زيت المهراس ووضعه على الخارطة العالمية، واستقطاب استثمارات دولية لهذا القطاع ونقل التجارب العلمية إلى الأردن بهدف تعزيز التجارب المحلية.
وعلى هامش المعرض، قدمت المدير التنفيذي لجمعية "جوبيا" ربى دغمش، جلسة تذوق لزيت الزيتون الأردني المشارك أمام 30 خبير تذوق دولي، وبحضور السفير الأردني في إسبانيا أريج الحوامدة، ووزير الزراعة الإسباني والمدير التنفيذي للمجلس الدولي للزيتون.
ويعمل مركز لبحوث الزراعية بالتعاون مع ميرسي كور والجمعية الأردنية لمصدّري منتجات الزيتون، بدعم من الحكومة الهولندية، على إطلاق حملة موسعة لترويج زيت الزيتون العتيق (المهراس)، لحماية القيمة المضافة لهذه الأشجار التاريخية واستثمارها والحفاظ عليها وخلق منتج جديد من زيت الزيتون.