أخر الأخبار
مذكرة تفاهم لتعزيز العمل المشترك في مجال الطفولة المبكرة
مذكرة تفاهم لتعزيز العمل المشترك في مجال الطفولة المبكرة
عمان-الكاشف نيوز:وقع المجلس الوطني لشؤون الأسرة، والشبكة العربية للطفولة المبكرة، والمجلس العربي للطفولة والتنمية، مذكرة تفاهم، لتعزيز العمل المشترك بين الأطراف الثلاثة في مجال الطفولة المبكرة، لمواكبة المستجدات والاستفادة من أبرز ما توصلت إليه العلوم الحديثة لتنمية ورعاية الأطفال ضمن هذه المرحلة.
ووقع الاتفاقية الأمين العام للمجلس الوطني لشؤون الأسرة الدكتور محمد مقدادي، والأمين العام للمجلس العربي للطفولة والتنمية الدكتور حسن البيلاوي، والمنسق العام للشبكة العربية للطفولة الدكتور غسان عيسى.
وقال مقدادي إنّ المذكرة جاءت تتويجاً للشراكة بين الشبكة العربية للطفولة المبكرة والمجلس العربي للطفولة والتنمية بعد سنوات من العمل على قضايا الطفولة المبكرة، مشيراً إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي أولت قطاع الطفولة المبكرة الأهمية الذي يستحق ضمن عدد من القطاعات التي بدورها النهوض بالأردن.
وأشار إلى أنّ المجلس يعمل على مستوى التخطيط الاستراتيجي ووضع السياسات والبرامج بما يتناسب وطبيعة الأسرة الأردنية، وانطلاقاً من هذا الدور وضمن مذكرة التفاهم لابد من العمل المشترك للتوسع في إنتاج البحوث العلمية في مجالات تنمية الطفولة؛ لتكون نتائجها منطلقاً للعمل على وضع وتعديل الخطط والسياسات بما يضمن النهوض بهذه المرحلة.
من جانبه، قال البيلاوي إن هذا التعاون يأتي من خلال توجه المجلس نحو دعم وبناء الشراكات، وكسب المناصرة والتواصل وإجراء البحوث وتنظيم التدريب في مجالات الطفولة المبكرة، مشيرا إلى أن اهتمام المجلس بالطفولة المبكرة يرتكز على تنشئة الطفل بعنوان "تربية الأمل"، كنسق جديد يستفيد من تطورات علم التربية والخبرات التربوية المعاصرة، للوصول إلى مجتمع المعرفة الذي يتسم أعضاؤه بخصائص معرفية ومهارية وسلوكية وقيمية وقدرة على المشاركة والإبداع.
بدوره، قال الدكتور غسان عيسى إن الشبكة سعت للتواصل والتشارك مع المنظمات الإقليمية والخبراء والأكاديميين والجهات المعنية بقضايا الطفولة لبناء شبكة إقليمية واسعة تكرس كافة الجهود لضمان سعادة الأطفال في البلدان العربية، موضحاً أن المذكرة تبلور هذا الهدف، خاصة أن الأطفال اليوم بحاجة لجهودنا جميعاً في خدمة قضاياهم.