أخر الأخبار
الطاقة والمعادن تبحث سبل التعاون مع منظمة الاسكوا في قطاع التعدين
الطاقة والمعادن تبحث سبل التعاون مع منظمة الاسكوا في قطاع التعدين
عمان-الكاشف نيوز:بحثت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا)، سبل تعزيز التعاون المشترك والمشاريع المقترح تنفيذها لتبادل الخبرات والتجارب ورفع القدرات بما يشمل الجوانب الفنية والتنظيمية والحوكمة البيئية والمجتمعية.
وأكد نائب رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن الدكتور عماد النجداوي خلال لقائه في الهيئة أمس مسؤولين في اللجنة، أهمية دور الهيئة في تنظيم قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والمشتقات النفطية والعمل النووي والإشعاعي والمصادر الطبيعية.
وبحسب بيان صدر عن الهيئة اليوم الجمعة، فقد عرض النجداوي أهم الإنجازات التي حققتها الهيئة، إضافة إلى الدور الرقابي الذي تمارسه على القطاع.
بدورها، أشادت مفوض الهيئة الجيولوجية وفـاء البخيت، بالتعاون المشترك بين الهيئة ومنظمة (اسكوا) خاصة في مجال المصادر الطبيعية من خلال اطلاع المنظمة على التجربة التنظيمية والرقابية للهيئة ضمن إطار متكامل من العمليات والمنهجيات والكودات التي يتم اتباعها في الهيئة مع أهمية تبادل الخبرات مع التجارب والخبرات العالمية لتحقيق الاستغلال الأمثل للثروات المعدنية المحلية واستدامتها بما فيها برامج إعادة التأهيل لمواقع التعدين والحوكمة البيئية والمجتمعية لأي مشروع تعدين استثماري.
وأكدت، أهمية قطاع التعدين في اقتصاديات الدول مما يستدعي النظر إلى القطاع كقيمة مضافة قادرة على تحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص عمل، إضافة إلى أهمية الدور المجتمعي للجهات العاملة بقطاع التعدين مما يؤدي إلى دعم المجتمع ضمن نطاق مشاريع التعدين.
وأشادت رئيسة قطاع الطاقة في (اسكوا) راضية سيداوي بالتعاون القائم مع الأردن، وعرضت موجزاً حول أبرز المشاريع المقترح تنفيذها، وتشمل تقديم التعاون الفني لدعم جهود التدريب وتنمية القدرات والنهوض بعملية صياغة سياسات التنمية المستدامة وتنفيذها، وتبادل المعارف، والتي تأتي ضمن برنامج التعاون الفني والخدمات التي توفرها للدول الأعضاء، وإتاحة الفرصة أمامهم للتعرف على تجارب وإنجازات ناجحة طُبّقت في بعض الدول وكيفية الاستفادة منها، وتطوير قائمة أنشطة تفعيل التعاون الفني بين الطرفين بناءً على التوجهات والأولويات الوطنية في الأردن.
وأكدت سيداوي حرص (الاسكوا) على الاستمرار في تقديم الدعم للأردن وبحث آفاق تطويرها .