أخر الأخبار
المياه: ورشة عمل حول مشروع حوكمة قطاع المياه
المياه: ورشة عمل حول مشروع حوكمة قطاع المياه
عمان-الكاشف نيوز:نظمت وزارة المياه والري، بالتعاون مع منظمة التعاون الدولي الألماني، اليوم الأحد، ورشة عمل حول مشروع حوكمة قطاع المياه، بهدف تحسين مستوى الأداء، ومعالجة مختلف التحديات التي تواجه القطاع.
وقال أمين عام وزارة المياه والري، الدكتور جهاد المحاميد، إن الأردن يعتبر من أكثر البلدان التي تعاني من ندرة المياه في العالم، وهو أقل بكثير من خط الفقر المائي الدولي، مشيرا إلى أن الضغط يتزايد على الموارد المائية المتاحة، بسبب تزايد عدد السكان وتواجد أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين وتأثيرات تغير المناخ، ما أسهم بتراجع المصادر المائية كنتيجة لتزايد الاستخدام والإفراط في استخدام موارد المياه الجوفية، بالتالي تراجع حصة الفرد بشكل واضح.
من جانبه، بين أمين عام سلطة المياه بالوكالة المهندس رامي أبو رواق، أن السلطة تتطلع إلى الاستفادة من الخبرات والتقنيات الحديثة في جميع مؤسسات قطاع المياه، لتحقيق أهداف وتطلعات الخطط الاستراتيجية لقطاع المياه وتحقيق التنمية المستدامة وبناء القدرات وتوفير أشكال الدعم الفني وتحقيق التطوير المؤسسي الفاعل لتطوير الخدمة والارتقاء بها إلى مستويات متقدمة تخفف الأعباء عن المواطنين وتحسن كفاءة التزويد في جميع المناطق.
بدوره، أوضح مدير مشاريع المياه في منظمة التعاون الدولي الألماني تريفور سوريج، أن المشروع سيدعم خلال السنوات الأربع القادمة، التخطيط طويل الأجل لمؤسسات قطاع المياه في معالجة عدة قضايا مثل توافر الموارد والتغيرات في الطلب وتخصيص الموارد على النحو الأمثل، مشيرا إلى أن الهدف العام هو دعم مؤسسات قطاع المياه في تطبيق مبادئ الحوكمة الرشيدة.
وأشار إلى أن أهداف المشروع الرئيسية تتضمن تحسين الحوار بين مؤسسات قطاع المياه، ودعم مراقبة الأداء في القطاع، وتعزيز إدارة الموارد البشرية، والمساعدة في تحسين إدارة المياه المركزية، إضافة إلى التركيز على موضوع الرقمنة وأمن البيانات وحمايتها من التهديدات الخارجية والتوسع فيها وطنيا لتحسين مستوى الخدمات المقدمة وتقليل الوقت والجهد.
وحضر افتتاح الورشة، مساعد أمين عام سلطة وادي الأردن الدكتور خليل العبسي، ومدير عام شركة مياه العقبة المهندس خالد العبيدين، ومدير عام شركة مياه اليرموك المهندس نبيل الزعبي وعدد من المعنيين.