أخر الأخبار
روسيا: الطيران الأمريكي ينتهك بروتوكلات السلامة في سوريا
روسيا: الطيران الأمريكي ينتهك بروتوكلات السلامة في سوريا
موسكو-الكاشف نيوز:قال الجيش الروسي، الأربعاء، إن طياري القوات الجوية الأمريكية ينتهكون بروتوكولات عدم الصدام في سوريا، بحسب موقع روسيا اليوم.
ونقل الموقع عن نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة بين الأطراف المتحاربة في سوريا، الأدميرال أوليغ غورينوف، قوله إن الطيارين الأمريكيين يقومون بتنشيط أنظمة الأسلحة عند اقترابهم من طائرات القوات الجوية الروسية.
وقال غورينوف في مؤتمر صحفي: "تتواصل الانتهاكات الجسيمة لبروتوكولات عدم الصدام والمذكرة الثنائية بشأن السلامة الجوية في سوريا من قبل ما يسمى بـ'التحالف الدولي' بقيادة الولايات المتحدة. يواصل طيارو القوات الجوية الأمريكية تفعيل أنظمة الأسلحة عند الاقتراب من طائرات القوات الجوية الروسية التي تقوم برحلات مجدولة في شرق سوريا".
وتحتفظ الولايات المتحدة بحوالي 900 جندي في سوريا، لمحاربة تنظيم داعش.
وكاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أن ينهي مهام القوات الأمريكية في سوريا في 2018، قبل أن يقلص خططه لسحب القوات.
وعلى الرغم من أن تنظيم داعش الإرهابي فقد سيطرته على مساحات واسعة من سوريا والعراق استولى عليها في 2014 إلا أن خلايا نائمة ما زالت تنفذ هجمات خاطفة في مناطق قاحلة ليس لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة ولا للجيش السوري السيطرة الكاملة عليها.
وتعتبر قاعدة التنف، التي تأسست عام 2016، جزءاً أساسياً في الحرب ضد تنظيم داعش، حيث تتمركز فيها القوات الأمريكية وقوات التحالف. وتقع القاعدة قرب الحدود الشرقية لسوريا مع الأردن والعراق.
وطالبت سوريا مراراً القوات الأمريكية بسحب قواتها من البلاد.