أخر الأخبار
تنديد دولي بمقتل عاملي إغاثة بغارة إسرائيلية في غزة
تنديد دولي بمقتل عاملي إغاثة بغارة إسرائيلية في غزة

وكالات - الكاشف نيوز: نددت عدة دول، اليوم الثلاثاء، بمقتل 7 عمال في منظمة "ورلد سنترال كيتشن" في غارة للجيش الإسرائيلي بغزة.

الولايات المتحدة
أعرب البيت الأبيض عن حزنه الشديد لمقتل عدد من المتطوّعين الأجانب في منظمة "وورلد سنترال كيتشن" الإغاثية في غارة إسرائيلية في قطاع غزة، مطالباً الدولة العبرية بأن تجري سريعاً تحقيقاً يكشف ملابسات ما جرى.

وكتبت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أدريان واتسون على منصّة إكس إنّ "قلبنا مفطور ونشعر بانزعاج شديد بسبب الغارة التي أدّت إلى مقتل عمّال الإغاثة في وورلد سنترال كيتشن في غزة".

وأضافت: "يجب حماية عمّال الإغاثة الإنسانية لأنهم يقدّمون مساعدات (الفلسطينيون هم) بحاجة ماسّة إليها، ونحضّ إسرائيل على التحقيق بسرعة في ما جرى".

الصين
أعربت الصين الثلثاء عن "صدمتها" حيال الضربة الإسرائيلية.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وينبين أن بكين "تعارض أي عمل يسيء إلى المدنيين ويدمر بنى تحتية مدنية او ينتهك القانون الدولي" مضيفة "إننا ندين" هذا الهجوم.

أستراليا
من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز: "نحن على اتصال بالحكومة الإسرائيلية والسفير الإسرائيلي سعياً إلى المساءلة"، معتبراً أنّ "مقتل عاملة إغاثة استرالية في غزة أمر غير مقبول على الإطلاق".

وأضاف: "نتوقع المساءلة الكاملة عن مأساة مقتل عمال الإغاثة في غزة... عمال الإغاثة والعاملون في المجال الإنساني، وجميع المدنيين الأبرياء، بحاجة إلى توفير الحماية لهم".

بولندا
وعبرت وزارة الخارجية البولندية اليوم عن تعازيها لعائلة متطوع بولندي قتل أثناء عمله لصالح منظمة "وورلد سنترال كيتشن" التابعة للطاهي الشهير خوسيه أندريس والتي تقدم مساعدات في غزة.

وقالت الوزارة في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي: "نتقدم بأحر التعازي لعائلة المتطوع الذي كان يقدم المساعدات للشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وأضافت: "بولندا تعترض على تجاهل القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين، بما في ذلك العاملين في المجال الإنساني".

الاتحاد الاوروبي
وأدان مفوض السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل مقتل موظفي المطبخ العالمي بغارة إسرائيلية، داعياً إلى إجراء تحقيق.

وقال بوريل: "يجب تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار وإيصال المساعدات وتعزيز حماية المدنيين".

بدوره، أدان مفوض الشؤون الإنسانية في الاتحاد الأوروبي الهجوم القاتل على العاملين في المجال الإنساني بغزة.

قبرص
وقالت وزارة الخارجية القبرصية: "تعازينا لأسر وأصدقاء العاملين بالمطبخ المركزي العالمي الذين فقدوا حياتهم بشكل مأساوي في غزة".

وأضافت: "يجب احترام وحماية العاملين في مجال المساعدات الإنسانية وندعو لإجراء تحقيق سريع وحاسم".

"وورلد سنترال كيتشن"
وصباح اليوم، أكدت منظمة "ورلد سنترال كيتشن" مقتل 7 من أعضاء فريقها في غارة للجيش الإسرائيلي بغزة، وقالت إنها تشعر "بالصدمة" بعد تأكيد مقتلهم.

وأفادت المنظمة بأن فريقها "كان يتحرك في منطقة منزوعة السلاح بسيارتين مصفحتين ومركبة أخرى تحمل شعارنا".

وقالت: "تعرضنا للقصف أثناء مغادرتنا مستودعا بدير البلح رغم تنسيق التحرك مع الجيش الإسرائيلي"، مؤكدة أنّ "الهجوم ليس على منظمتنا فحسب بل على المنظمات الإنسانية".

وأوضحت أنّ القتلى الـ7 من أستراليا وبولندا وبريطانيا ولديهم جنسيات مزدوجة من أميركا وكندا وفلسطين.

وأفادت المنظمة: "سنوقف عملياتنا مؤقتا وفورا في المنطقة وسنتخذ قرارات بشأن مستقبل عملنا قريبا".