أخر الأخبار
الضفة الغربية تشتعل بعد العثور على جثة مستوطن
الضفة الغربية تشتعل بعد العثور على جثة مستوطن

وكالات - الكاشف نيوز: أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، العثور على مستوطن شاب فقد أثره "مقتولاً" في الضفة الغربية المحتلة، في ما وصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "جريمة شنيعة".

 

وفُقد أثر بنيامين أشمير، البالغ من العمر 14 عاماً، بعد خروجه من مستوطنة ملآخي هشالوم العشوائية التي يعيش فيها لرعي أغنامه بالقرب من قرية فلسطينية في منطقة رام الله بالضفة الغربية. ووصف الجيش في بيان مقتله بأنه "هجوم إرهابي".

 

وقال نتنياهو إنّ "قوات الجيش الإسرائيلي والشاباك تقوم بملاحقة واسعة النطاق للقتلة وكل من تعاون معهم"، داعياً الإسرائيليين إلى "السماح لقوات الأمن بالقيام بعملها من دون عوائق، حتى تتمكّن من القبض على القتلة قريباً"

 

هجمات انتقاميّة

وشنّ مستوطنون إسرائيليون، منذ الصباح، هجمات واسعة على قرى في محيط رام الله على خلفية اختفاء المستوطن بداية، وتجددت الهجمات إثر الإعلان عن العثور على جثته.

وتحيط بمحافظة رام الله، العديد من المستوطنات والبؤر الاستيطانية، ومنها بؤر استيطانية رعوية يربي فيها المستوطنون قطعاناً كبيرة من المواشي، وينتشرون في مراعي المنطقة، ويمنعون الفلسطينيين من رعي مواشيهم فيها.

وقام مستوطنون، بحماية من الجيش الإسرائيلي، بإغلاق مداخل بلدات سلواد وترمسعيا وسنجل بمحافظة رام الله وهاجموا المركبات المارة.

وقال فلسطينيون في قرى المغير وترمسعيا ودوما وأبو فلاح إنّ عشرات المستوطنين هاجموا قراهم، وأطلقوا النار على المارة، وأضرموا النار في سيارات ومنازل.

وأغلقت مجموعات من المستوطنين، جميع الطرق المؤدية إلى رام الله، فيما تصدى الفلسطينيون للمستوطنين وقوات الجيش.

 

استنفار فلسطيني

ودعت القوى الوطنية والإسلامية لمحافظة رام الله والبيرة، إلى "إفشال محاولات المستعمرين الهادفة لترويع القرى والبلدات الفلسطينية، ضمن مخطط لإجبار المواطنين على مغادرة أرضهم".

وشددت، في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، على ضرورة الحفاظ على "حالة استنفار، ويقظة دائمة ومتواصلة، لإفشال المخططات الخبيثة الهادفة لاقتلاع شعبنا من أرضه، والعمل بكل قنوات التعاون، والتنسيق، والتكاتف الداخلي الملحمي لشعبنا".

وأشارت إلى أنّ "الضرورة ملحة أمام المشاهد المروعة في المغير، وترمسعيا، وأبو فلاح، وسلواد وقرى شرق رام الله، إضافة لقرى شمال نابلس، وبيتلو، وكفر نعمة والقرى الغربية، التي تتعرض لاعتداءات متكررة من عصابات المستوطنين".

وأكدت ضرورة تفعيل لجان الحراسة والحماية الشعبية، وإشعال الإطارات على مداخل القرى واستخدام مكبرات المساجد، ودعوة القرى المجاورة، لأي منطقة يجري الاعتداء عليها، ليهب الجميع في وحدة ميدانية واحدة.

كما دعت إلى "اتخاذ التدابير الضرورية لمد القرى والبلدات بمقومات البقاء، ودعم المزارعين والفئات الشعبية المهمشة، والعمل على أوسع الحملات على المستوى الدولي، والتحرك الفوري لوقف الأعمال العدوانية بحق الشعب الفلسطيني".

وفي وقت لاحق، وجهت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس نداءً قالت إنه "سريع وعاجل إلى كافة قرى محافظه نابلس، للتصدي لقطعان المستوطنين وجيش الاحتلال العنصري الإسرائيلي.

وجاء في النداء: "لن نسمح لهم بفرض واقع استيطاني علينا، كما حصل يوم أمس في قرى محافظة رام الله وهجوم قطعان المستوطنين اليوم على أهلنا في قرية دوما الذين يتعرضون الآن إلى هجمة كبيرة جدا من قبل قطعان المستوطنين وجيش الاحتلال الإسرائيلي".

وأضافت اللجنة: "تهيب لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة نابلس، بأبناء شعبنا الفلسطيني في كافة مواقعه وعلى وجه الخصوص قرى جنوب نابلس بالوقوف صفاً واحداً في التصدي لاعتداءات مليشيات المستوطنين. كما تناشد اللجنة كافة القرى والبلدات والتجمعات السكانية بدعم وإسناد وتقديم يد العون والمساعدة للقرى والبلدات التي تتعرض لعربدة واعتداءات مليشيات المستوطنين. وتؤكد ضرورة تشكيل وتفعيل لجان الحراسة في كافة القرى والبلدات الفلسطينية خاصة تلك التي تتعرض باستمرار لهجمات المستوطنين وضرورة دعم هذه اللجان على المستوى الرسمي والشعبي".

ودع اللجنة كذلك "كافة المجالس القروية والبلدية وفصائل العمل الوطني وكافة اللجان الشعبية في قرى محافظة نابلس إلى إعلان حالة الطوارئ والنفير العام".

ووفق الأنباء الواردة من الضفة، فإنه "بعد السادسة ستصل أعداد كبيرة من المستوطنين لمهاجمة معظم القرى الواقعة بين رام الله ونابلس بعد انتهاء سبتهم، وسيتم نقل المستوطنين من مستعمرات مختلفة في الضفة لينضموا لباقي المستوطنين في مستعمرات المنطقة. قد يغيرون مناطق هجماتهم... القرى المستهدفة في مثل هذه الأوضاع (ترمسعيا، سنجل، اللُبّن الشرقية، قريوت، الساوية، قصرى، والاستهداف متواصل لدوما والمغير وأبو فلاح، وأطراف قرى أكثر قربا لرام الله مثل دير دبوان ومخماس ورمون والطيبة).

 

قتلى وجرحى

وأودت الاشتباكات بحياة فلسطيني واحد على الأقل وإصابة 25 آخرين في قرية المغير، بحسب آخر أرقام صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية، في حين، أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، عن إصابة 5 فلسطينيين في قرية أبو فلاح قرب رام الله، في هجوم للمستوطنين.

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إنّ الجيش الإسرائيلي "منع طواقمه من الوصول إلى البلدات الفلسطينية للتعامل مع حالات إصابات".

والجمعة، قُتل 4 فلسطينيين وأُصيب 12 آخرون، إثر اقتحام قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي مناطق متفرقة بالضفة الغربية.