أخر الأخبار
الأوروغواي تُحقق انطلاقة قوية في كوبا أميركا
الأوروغواي تُحقق انطلاقة قوية في كوبا أميركا

وكالات - الكاشف نيوز: حقق منتخبا الأوروغواي والولايات المتحدة المضيف بداية ناجحة في مستهل مشوارهما في مسابقة كوبا أميركا لكرة القدم، ففاز الأوّل على بنما 3-1 والثاني على بوليفيا 2-0 ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

في المباراة الأولى وعلى ملعب "هارد روك ستاديوم" في ميامي، استهل المنتخب الأوروغوياني، المتوّج باللقب 15 مرّة، بقيادة مدرّبه الخبير مارسيلو بييلسا الذي تسلّم المنصب في أيار (مايو) 2023، البطولة القارية بطريقة مميّزة.

ووضع الجناح الأوروغوياني ماكسيميليانو أراوخو منتخب بلاده في المقدّمة في الدقيقة 16 بتسديدة رائعة بقدمه اليسرى عند حافة منطقة الجزاء استقرّت في الزاوية العليا البعيدة.

وانتظر منتخب "لا سيليستي" حتى الدقيقة 85 لمضاعفة النتيجة عبر مهاجم ليفربول الإنكليزي داروين نونييس بتسديدة على "الطاير" من داخل منطقة الجزاء، قبل أن يختتم المدافع ماتياس فينيا المهرجان التهديفي برأسية بعد ركلة حرّة نفذها البديل نيكولاس دي لا كروس (90+1).

وسجّل ميكايل موريلو هدف الشرف لبنما من هجمة مرتدّة (90+4).

وفضّل بييلسا إبقاء المهاجم المخضرم لويس سواريز (37 عاماً) الذي يدافع عن ألوان إنتر ميامي الأميركي إلى جانب زميله السابق في برشلونة الإسباني النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، على مقاعد البدلاء.

وقال المدرّب الأرجنتيني: "أظهرنا من خلال الأداء في الشوط الأوّل تفوّقنا وكان بإمكاننا تسجيل أهداف أكثر. ولكن في الشوط الثاني، فشلنا (في اللعب) لمدة ربع ساعة في حين سيطر منافسنا على اللعب وخلق بعض الفرص".

وأقرّ بييلسا بأنّ تكتيكاته واجهت ظروف استنزاف الطاقة في فلوريدا مما أثر على فريقه: "لقد رأينا أنه في ظل الطقس والرطوبة العالية جداً، من الصعب المحافظة على طاقة اللاعبين".

وأردف: "الأوروغواي تعتمد كثيراً على الديناميكية. لكن إذا تمكنا خلال 90 دقيقة من فرض أنفسنا على المباراة بالطريقة التي أردناها لمدة 70 أو 75 دقيقة، فإنّ النسبة جيّدة".

من ناحيته، قال الدنماركي توماس كريستيانسن مدرّب بنما إنّ فريقه أظهر "احتراماً كبيراً" لمنافسه، لكنه في الحقيقة لم يتمكن من التعامل مع الهجمات المتواصلة.

وفي المباراة الثانية على ملعب "أيه تي أند تي ستاديوم" في أرلينغتون في تكساس، فرض مهاجم ميلان الإيطالي وقائد المنتخب الأميركي كريستيان بوليسيك نفسه نجماً للمباراة بتسجيله هدف السبق بعد 3 دقائق من صافرة البداية، قبل أن يمرّر كرة الهدف الثاني لمهاجم موناكو الفرنسي فولارين بالوغون قبل دقيقة من نهاية الوقت الأصلي للشوط الأوّل (44).

وقال بوليسيك عقب فوز فريقه: "لقد خرجنا محلّقين مع الكثير من الطاقة".

وتابع: "من الواضح أنّ الهدف المبكر ساعدنا كثيراً، ولكن في كل الأحوال قدّمنا أداءً مهيمناً للغاية".

وكان المدرّب الأميركي غريغ بيرهالتر حذّر لاعبيه من مغبّة التراخي أمام المنتخب البوليفي الذي فاز بمباراة واحدة فقط في 9 نسخ سابقة لكوبا أميركا منذ عام 1999.

ويعوّل بيرهالتر على مجموعة كبيرة من اللاعبين الذين خاضوا المونديال الأخير في قطر، بوجود 9 لاعبين أعمارهم 23 عاماً أو أقل و3 لاعبين فقط من الدوري المحلي.