أخر الأخبار
دبلوماسيون: كيري سيدعو في مؤتمر إعادة اعمار غزة الى استئناف المفاوضات
دبلوماسيون: كيري سيدعو في مؤتمر إعادة اعمار غزة الى استئناف المفاوضات

القاهرة - الكاشف نيوز : أفادت مصادر دبلوماسية امريكية، بأن وزير الخارجية جون كيري سيدعو غدا الاحد الى استئناف عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين المتوقفة منذ نيسان/ابريل وذلك خلال المؤتمر الدولي حول اعادة اعمار قطاع غزة الذي سينعقد غدا في القاهرة.

واضاف المسؤولون في الخارجية الامريكية ان كيري سيجري على هامش هذا الاجتماع للمانحين لقطاع غزة، محادثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في محاولة لثنيه عن التحرك الدبلوماسي المنفرد عبر مجلس الامن.

ومن المنتظر ان يصل كيري الاحد الى العاصمة المصرية القاهرة الى جانب 30 وزير خارجية لمختلف دول العالم بالإضافة الى الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون للمشاركة في مؤتمر حول اعادة اعمار غزة الذي ستطلب فيه الامم المتحدة جمع مبلغ 1.6 مليار دولار.

وقال دبلوماسي امريكي "لنا مصلحة في وقف مسلسل الحروب التي نشهدها منذ ست سنوات وإعادة الاعمار" في اشارة الى النزاع الثالث خلال ست سنوات في غزة.

وقال ذات الدبلوماسي في وزارة الخارجية الامريكية "سوف تسمعون وزير الخارجية في خطاب سيلقيه في القاهرة وهو يجدد التأكيد على التزام الولايات المتحدة مساعدة الاطراف على التوصل الى اتفاق من اجل حل الدولتين فلسطينية واسرائيلية".

واوضح ان الوزير كيري سوف "يعرب عن رغبتنا في استئناف المفاوضات والمساهمة في تسهيل نجاحها". واشار الى ان كيري "سوف يتحدث عن ضرورة تسوية المسائل المتعلقة بالنزاع الاسرائيلي الفلسطيني من اجل التوصل فعلا الى حل دائم لمشكلة غزة".

ومن جهته، اوضح مسؤول آخر في وزارة الخارجية ان كيري سيجري محادثات مع "ابو مازن في القاهرة". ويعود آخر لقاء بينهما الى نهاية ايلول/سبتمبر في نيويورك على هامش الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

هذا وبدأت الوفود المشاركة في مؤتمر "إعادة إعمار غزة" بالوصول إلى العاصمة المصرية، منذ مساء أمس الجمعة، للمشاركة فيه، حيث من المقرر أن ينطلق غدا الاحد في القاهرة بالتعاون مع النرويج.

ووصل مساء الجمعة إلى مطار القاهرة كل من آن ريتشارد مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الإسكان واللاجئين والهجرة، والمبعوث الخاص للرئيس الروسي في الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، ومبعوث الأمم المتحدة للشرق الاوسط روبرت سيري للمشاركة في المؤتمر، بحسب مصادر دبلوماسية وملاحية في مطار القاهرة.

وفي وقت سباق من بعد ظهر امس الجمعة، وصل غانم فضل البوعينين وزير الدولة البحريني للشؤون الخارجية لنفس الغرض.

ومن المرتقب مشاركة العديد من الدول بجانب 20 منظمة إقليمية ودولية على رأسها صندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، في فعاليات المؤتمر.