أخر الأخبار
أردوغان يكلف وزير خارجيته الإعداد للقاء الأسد في تركيا أو دولة أخرى
أردوغان يكلف وزير خارجيته الإعداد للقاء الأسد في تركيا أو دولة أخرى

أنقرة - الكاشف نيوز: كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وزير خارجيته هاكان فيدان، التحضير وعمل الترتيبات اللازمة لعقد اللقاء بينه وبين الرئيس السوري بشار الأسد، الذي قد يُعقد في تركيا أو في دولة أخرى.

وقال أردوغان: «قبل أسبوعين دعوت الأسد لعقد لقاء في بلادي أو في دولة ثالثة، وتم تكليف وزير خارجيتنا العمل على هذه القضية».

وأضاف الرئيس التركي، خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن ليل الخميس/ الجمعة عقب انتهاء القمة الـ75 لحلف شمال الأطلسي (ناتو): «نريد إطلاق عملية جديدة وتجاوز السلبيات في العلاقات مع سوريا».

وبعد تصريحات متعاقبة على مدى الأسبوعين الماضيين عن ترحيبه بلقاء الأسد وإعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق إلى ما كانت عليه في الماضي، وإشارته إلى اللقاءات العائلية بينهما قبل عام 2011، قال إردوغان، في تصريحات الأحد الماضي، إن تركيا تنتظر اتخاذ الأسد خطوة لتحسين العلاقات معها، حتى تستجيب «بالشكل المناسب»، مضيفاً: «دعوتنا للأسد قد تحدث في أي وقت، لدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نهج لعقد اجتماع في تركيا، ولرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، وجهة نظره الخاصة في هذه القضية، نحن نتحدث عن الوساطة في كل مكان، لكن لماذا لا نتحدث مع من هم على حدودنا، مع جيراننا؟».

وتحدثت تقارير عن عدم ترحيب بوتين باستضافة بغداد للقاء بين إردوغان والأسد، وتفضيله عقد اللقاء في تركيا، وهو ما حمل إردوغان على التصريح باستعداده لتوجيه الدعوة للأسد في أي لحظة.

في غضون ذلك، شهدت مدينة أعزاز وريفها، الواقعة تحت سيطرة القوات التركية وفصائل الجيش الوطني السوري، في شمال حلب، الجمعة، مظاهرات رافضة للتطبيع بين تركيا وحكومة الأسد، شارك فيها المئات.

وهاجم المتظاهرون الذين تجمعوا تحت شعار «جمعة النظام التركي قائد التطبيع والقادة العبيد أدوات التسليم»، بحسب ما ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، مكتب الحكومة السورية المؤقتة (التابعة للمعارضة) في المدينة، وقاموا بإنزال علم الائتلاف الوطني السوري من فوق المبنى.