أخر الأخبار
النجيفي: هناك من يحاول إفشال الحكومة العراقية
النجيفي: هناك من يحاول إفشال الحكومة العراقية

رصد - الكاشف نيوز : اعتبر نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يواجه ضغوطاً من بعض أطراف التحالف الوطني، مؤكداً أن مجلس النواب قادر على تصويب الحكومة، فيما كشف أن أربيل ودهوك أوشكتا على السقوط بيد تنظيم الدولة اللا-إسلامية (داعش).

وقال النجيفي في حديث للموقع، إن "رئيس الوزراء حيدر العبادي يواجه ضغوطاً من قبل بعض أطراف التحالف الوطني والبعض يحاول إفشال الحكومة"، مؤكداً أن "الأمل موجود بنجاح الحكومة".

وأبدى النجيفي تفاؤله بمجلس النواب "خصوصاً أن هناك نوعاً من الانسجام في ظل الهجمة الشرسة التي تواجه البلد"، معرباً عن اعتقاده بـ"قدرة مجلس النواب على المتابعة وتصويب الحكومة".

وبشأن تداعيات ما جرى في الموصل، أكد النجيفي أنه "عندما سقطت الموصل لم تتدخل كردستان وكانت في وضع متابع وذلك يعود إلى نوع من الاستقلالية لكردستان بعلاقتها مع وضع العراق بالإضافة إلى مواردها القليلة وعدم الثقة والخلافات العميقة مع الحكومة السابقة".

وأضاف النجيفي أن "داعش بدأ بمد يده إلى إقليم كردستان وأوشكت مدينتي أربيل ودهوك على السقوط"، لافتاً إلى أن "الخطر كان على أبواب بغداد وكربلاء والنجف".

وكان تنظيم "داعش" فرض في يونيو (حزيران) الماضي سيطرته على أجزاء واسعة من محافظة نينوى، تلته أعمال قتل وتصفية وتهجير على الهوية ونسف وتفجير لعدد من المراقد والمزارات والمساجد والأماكن التراثية، قبل أن تتمكن القوات الأمنية والبيشمركة من استعادة السيطرة على بعض مناطقها منها معبر ربيعة الحدودي.