أخر الأخبار
لماذا يقاتل ليفربول للاحتفاظ بمحمد صلاح؟
لماذا يقاتل ليفربول للاحتفاظ بمحمد صلاح؟

وكالات - الكاشف نيوز: تحوّل محمد صلاح من لاعب تشيلسي الذي لم يقدم أداءً جيدًا في أيامه الأولى إلى أحد أعظم المهاجمين الذين شاهدهم مشجعو ليفربول على الإطلاق في ملعب "أنفيلد"، حيث تغيّر نهج صلاح الهجومي بشكل كبير بالنسبة للريدز، من اللعب كجناح في روما وفيورنتينا، وقدرته على إيجاد مساحة في الوسط، وجاء اللعب بشكل أكثر مباشرة ليقوده إلى سجلات تهديفية مذهلة بقميص ليفربول.

وبات واضحًا من خلال المباريات الودية التي خاضها ليفربول استعدادًا للموسم الجديد، مدى اعتماد المدير الفني الجديد الهولندي آرني سلوت على النجم المصري محمد صلاح في تشكيلة الفريق الموسم الجديد، حيث يظل مشروع الريدز مبني على الفرعون، وهو ما يوضح أهميته الكبيرة وتمسك النادي به، رغم العروض السعودية المغرية.

وإليكم الأسباب التي تجعل إدارة ليفربول تتمسك بمحمد صلاح ..

1- آلة تسجيل للأهداف
ومنذ انضمامه إلى ليفربول في عام 2017، شهدت قدرات صلاح التهديفية تسجيله أرقامًا مذهلة لم يشهدها مشجعو ليفربول على الإطلاق، حيث سجل اللاعب 18 هدفًا على الأقل في كل موسم بالدوري الإنكليزي الممتاز لعبه مع ليفربول.

وتمكن صلاح من تسجيل هدفه رقم 200 مع الريدز في كانون الأول (ديسمبر) 2023، ليصبح خامس لاعب يفعل ذلك في تاريخ النادي، لكنه فعل ذلك في وقت قياسي أيضًا، حيث استغرق 26,633 دقيقة لتحقيق هذا الإنجاز مقارنة بـ 26,931 دقيقة للأسطورة روغر هانت.

محمد صلاح هو خامس لاعب يصل إلى 200 هدف مع ليفربول في جميع المسابقات، حيث استغرق منه 26633 دقيقة للوصول إلى 200 هدف، وهو الأسرع في تاريخ النادي، علمًا بإنه وصل حاليًا للهدف 211 رفقة الريدز.

2- التسجيل في اللحظات الحاسمة
أما عن تفاصيل الأهداف القياسية الـ200 المثيرة للإعجاب، فقد كشفت شبكة "أوبتا" أن 112 هدفًا أحرزهم صلاح بعد الاستراحة، و88 هدفًا قبل صافرة نهاية الشوط الأول.

وأشاد مدرب ليفربول السابق يورغن كلوب باللاعب المصري لتسجيله في لحظات حاسمة، مثل هدفه الحيوي خارج أرضه ضد مانشستر سيتي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا 2017-2018، أو قدرته على تسجيل ركلة جزاء مبكرة ضد توتنهام في نهائي دوري أبطال أوروبا 2018-2019.

ويقول كلوب: "رقم لا يصدق بالنسبة للاعب استثنائي للغاية، لا أعرف عدد المرات التي أنقذنا فيها بهدف سجله في اللحظة المناسبة".

إحصائيات محمد صلاح مع ليفربول
مباريات: 349
الأهداف: 211
صناعة: 89
البطولات: 7

3- القدرة على خلق الفرص
سجل صلاح أغلب أهدافه مع ليفربول بقدمه اليسرى، وهو ما يجعل قدرته على خلق المساحات والتغلب على المدافعين رائعة للغاية، حيث يفعل ذلك عادة بسهولة بسبب ميول اللاعب الهجومية وقدراته التهديفية أمام المرمى.

وأشادت مجلة "ذا كوتشز فويس" بقدرة محمد صلاح على خلق فرص التسديد بعد تمرير الكرة إلى قدمه المفضلة، كما يمتاز النجم المصري بالقوة والدقة في تسديداته الملتفة التي تتجه إلى داخل القائم.

4- مجهوده الكبير
لا يعد التقدم للأمام هو الجانب الوحيد الذي يميز محمد صلاح، بل إن مجهوداته الكبيرة وقدرته على الضغط على المدافعين لاستعادة الكرة بسرعة بعد فقدانها في منطقة متقدمة من الملعب، وكان هذا هو الدور الذي تألق فيه تحت قيادة كلوب إلى جانب روبرتو فيرمينو وساديو ماني.

وأشار موقع "ذا أتلتيك" إلى معدل عمله بعد الموسم المنقضي، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن معدل استرجاعه للكرة بنحو 2.6 مباراة في المباراة الواحدة في المتوسط كان أقل من المواسم السابقة، إلا أنه كان لا يزال جانبًا مهمًا من لعبته حتى مع تقدمه في السن.

جميع إحصائيات محمد صلاح مع كل الأندية:
المباريات: 600
أهداف: 288
أهداف مع منتخب مصر: 54
الجوائز الرئيسية:

أفضل لاعب كرة قدم أفريقي (مرتين)، بطل دوري أبطال أوروبا، بطل كأس العالم للأندية، بطل الدوري الإنكليزي الممتاز، بطل كأس الاتحاد الإنكليزي وبطل كأس رابطة الدوري الإنكليزي (3 مرات).