أخر الأخبار
القطوسي يمنح تونس الذهب الأولمبي في التايكوندو
القطوسي يمنح تونس الذهب الأولمبي في التايكوندو

وكالات - الكاشف نيوز: أهدى لاعب التايكوندو فراس القطوسي تونس أول ميدالية ذهبية في أولمبياد باريس، بعد تتويجه بلقب وزن -80 كلغ الجمعة في القصر الكبير (غران باليه).

وتغلّب القطوسي المصنف سادساً على الإيراني مهران برخورداري 2-0 (4-2، 5-1) في النهائي، مهدياً بلاده أول ذهبية أولمبية في التايكوندو والرابعة من مختلف المعادن، بعد محمد خليل الجندوبي صاحب فضية وبرونزية في طوكيو وباريس توالياً في وزن -58 كلغ وأسامة الوسلاتي حامل برونزية -80 كلغ في ريو 2016.

وهذه أفضل نتيجة لابن الثامنة والعشرين بعد حلوله ثالثاً في بطولة العالم 2022 في غوادالاخارا في وزن -74 كلغ.

وفي طريق بطل إفريقيا أربع مرات إلى الذهبية، تغلّب على الأسترالي ليون سيرانوفيتش 2-0، الدنماركي إدي هرنيتش 2-0 في ربع النهائي، ثم الأميركي سي جيه نيكولاس المصنّف ثانيا بصعوبة 2-0 بعدما كان الافضل على مدى الجولتين اللتين انتهتا بالتعادل (0-0، و2-2).

وفي النهائي، تخلّف القطوسي 0-2 في الجولة الأولى، وقبل نهايتها بأربع ثوانٍ خطف أربع نقاط بركلة خلفية رائعة منحته الأفضلية. وفي الثانية، حصد ثلاث نقاط من ضربة على الرأس احتفظ بأفضليتها حتى النهاية التي شهدت إعلانه بطلاً.

قال القطوسي لقناة بي إن سبورتس "جئت لباريس بنية المنافسة. حُرمت من التأهل في طوكيو. تعبت كثيراً وكوفئت في النهاية".

تابع "نصف النهائي كان نهائياً قبل أوانه أمام سي جيه. أما أمام الإيراني، فنحن نعرف نقاط ضعف بعضنا البعض والأهم كان التركيز والذكاء".

خيبة الشرباتي
وخلافاً لنجاح الطقوسي، عرف الأردني صالح الشرباتي، المصنف خامساً وحامل فضية طوكيو قبل ثلاث سنوات، مشواراً سيئاً بعد سقوطه في دور الـ16.

اعتُبرت خسارته أمام الشاب البرازيلي هنريكي ماركيس رودريغيس الثاني عشر في أول مشاركة أولمبية له 0-2، مفاجأة كبيرة بعدما كان مرشحاً لحصد ميدالية.

خسر الجولة الاولى (1-4)، وتقدم في الثانية بفارق مريح على بُعد ثوان من النهاية (12-5)، لكن خمس انذارات جعلته يخسر النزال 0-2.

عبّر الأردني عن خيبة أمله "في الجولة الثانية كنت متقدماً بفارق كبير لكن الانذارات الخمس جعلتني اخسرها".

وفي وزن -67 كلغ لدى السيدات، لم يكن النجاح حليف المصرية آية شحاتة التاسعة في ربع النهائي اذ خسرت بصعوبة أمام البلجيكية سارة الشعري المصنفة أولى عالميا 2-0 (0-0، 0-1).

قالت الشابة البالغة 21 عاماً صاحبة ذهبية بطولة إفريقيا المؤهلة لباريس بعد فوزها في دور الـ 16 "الألعاب الأولمبية تجربة مختلفة. تصنيفي الرقم 9 عالمياً، لكن في الالعاب الاولمبية كل المتأهلات الـ16 تكون مستوياتهم متقاربة. آمل في الوصول إلى ميدالية".

ولم تكن حال الأردنية جوليانا الصادق المصنفة ثانية أفضل اذ خسرت في الوزن ذاته بصعوبة أمام الصينية سونغ جي السابعة وصاحبة الميدالية الذهبية في الالعاب الآسيوية 2022 بنتيجة 1-2 (0-0، 2-3، 1-2) في ربع النهائي.

وبعد انتهاء الجولة الاولى بالتعادل، خسرت الاردنية الثانية بشق الانفس في الثواني لاخيرة بعدما كانت متقدمة 2-0، إلا انّ الصينية وجهت لها تسديدة على الرأس طلبت مدربتها التأكد منها عبر الاعادة بالفيديو، منحتها ثلاث نقاط والفوز.

انتهت الجولة الثالثة الحاسمة لصالح الصينية السابعة وصاحبة الميدالية الذهبية في الالعاب الآسيوية 2022، لتخرج فائزة وتتأهل إلى نصف النهائي.

وتخوض الصادق مغامرتها الثانية في الألعاب الاولمبية، وباتت في كانون الاول/ديسمبر 2022 أوّل أردنية وعربية تحتلّ المركز الأوّل في التصنيف العالمي بعد فوزها بجائزة السعودية الكبرى.

كما أصبحت أوّل اردنية تفوز بذهبية في التايكوندو في الألعاب الآسيوية في إندونيسيا عام 2018 (57-67 كلغ).