أخر الأخبار
هآرتس: قلق إسرائيلي من النووي الإيراني ورهان على فشل المفاوضات
هآرتس: قلق إسرائيلي من النووي الإيراني ورهان على فشل المفاوضات

القدس - الكاشف نيوز : أعرب مسؤولون إسرائيليون عن القلق والترقب الذي يسيطر على الأوساط السياسية الإسرائيلية بعد جولة المحادثات الأخيرة بين الدول العظمى وإيران حول البرنامج النووي لطهران .

ونقلت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الاثنين عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، تابع للمفاوضات تخوف بلاده من نجاح إيران والمجتمع الدولي في إبرام صفقة سياسية بينهما تنعكس سلباً على إسرائيل، الأمر الذي أصاب تل أبيب بالقلق البالغ والشديد حتى الآن.

ويُذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر أخيراً عن قلقه الشديد من تقدم المحادثات في فيينا بين إيران والمجتمع الدولي، مشيراً إلى أن طهران لاتزال تملك عشرات أجهزة الطرد المركزي التي تسمح لها بإنتاج المادة الضرورية لتصنيع قنبلة نووية ، المادة التي من الممكن أن تكون جاهزة للعمل في مدة قصيرة للغاية ، الأمر الذي لا يُهدد إسرائيل فقط ولكن الشرق الأوسط برمته.

واللاّفت أن المسؤول الإسرائيلي قال لــ"هآرتس" إن تل أبيب، تأمل في فشل المفاوضات الإيرانية مع المجتمع الدولي ، موضحاً أن الرهان على هذا الفشل ليس بعيد للمنال

وقال إن الفجوات بين الجانبين الدولي والإيراني مازالت كبيرة للغاية ولم تُحل حتى الان ، خاصة بعد إبداء إسرائيل وعدد من الدول عبر العالم غضبها من مسيرة المفاوضات الإيرانية الدولية.

وأوضح أن الدول العظمى وافقت في البداية على بقاء 500 جهاز طرد مركزي بحوزة إيران، ثم وافقت على 2000، قبل أن توافق على بقاء 5000 جهاز طرد مركزي، الأمر الذي لم يُقابل بمرونة إيرانية ، بعد إصرار طهران على 9 آلاف جهاز نشط و10 آلاف غير نشط.

وكشفت الصحيفة في نهاية التقرير على رهان عددً من كبار المسؤولين الإسرائيليين على فشل المباحثات، وهو أمر قابل للتحقيق إذا أصرت إيران على التمسك بهذا العدد من أجهزة الطرد المركزي.