أخر الأخبار
مسيرات غاضبة في الأردن دعما للأقصى
مسيرات غاضبة في الأردن دعما للأقصى

عمان - الكاشف نيوز : خرجت عقب صلاة الجمعة اليوم مسيرات في عدة مناطق بالمملكة، احتجاجا على الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة للمسجد الأقصى المبارك.
حيث انطلقت مسيرة من أمام الجامع الحسيني وسط عمان دعت إليها الحركة الإسلامية في الأردن وحراكات شبابية وشعبية، "للتعبير عن غضب الشعب الأردني تجاه ما يتعرض له المسجد الأقصى من اقتحامات يومية منظمة ومباشرة من قطعان المستوطنين الصهاينة ودعم مؤسسة الاحتلال الرسمية".
وردد المشاركون هتافات تندد بالاحتلال وتحيي عمليات المقاومة التي ينفذها شبان فلسطينيون للدفاع عن المقدسات في القدس، كما طالبوا الحكومة الأردنية بقطع العلاقات نهائيا مع الاحتلال وإلفغاء معاهدة وادي عربة.
ورفع المشاركون يافطات تنتقد ما وصفته بالصمت العربي والدولي إزاء الانتهاكات المستمرة للمسجد الأقصى، معتبرين ذلك بمثابة "التواطؤ مع الاحتلال في تهويد الأقصى".
كما نظم ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية اعتصاما في ساحة مسجد الكالوتي بالقرب من السفارة الإسرائيلية غربي عمان، دعا خلاله المعتصمون إلى طرد السفير الإسرائيلي من عمان وإغلاق السفارة.
وردد المعتصمون هتافات تندد بالانتهاكات الصهيونية بحق القدس والمسجد الأقصى.
وفي مخيم البقعة شمالي عمان، خرجت مسيرة حاشدة من أمام مسجد القدس في المخيم، دعا خلالها المشاركون إلى الوقوف بوجه الانتهاكات الإسرائيلية في القدس، مؤكدين "أن خيار المقاومة هو السبيل الوحيد لردع الاحتلال عن تهويد الأقصى".

و نددت مسيرات خرجت من عدد من مساجد اربد عقب صلاة الجمعة بالاعتداءات الاسرائيلية على المسجد الاقصى ودعت الى وقفة عربية واسلامية عارمة للذود عن المسجد والمقدسات الاسلامية في المدينة المقدسة.
وطالب المشاركون في المسيرات التي خرجت من مساجد مخيم اربد وابو بكر الصديق والهاشمي والصادق الامين وبلال بن رباح الكبير بتحرك دولي واممي لحماية المسجد الاقصى والمقدسات في القدس من براثن الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة عليهما وعلى المصلين والمواطنين الفلسطنيين.
ووصفوا هذه الاعتداءات بالبشعة والممنهجة بتصييق الخناق على ممارسي الشعائر الدينية في اولى القبلتين وثالث الحرمين بهدف طمس معالم المقدسات الاسلامية وتهويد المدينة المقدسة.
ورددوا هتافات دعت الى التضحية بالغالي والنفيس من اجل الدفاع عن الاقصى والمقدسات وطالبوا بتحرك عربي قوي وفاعل لوقف الاعمال الاستيطانية والاستفزازية لمشاعر المسلمين في مشارق الارض ومغاربها مؤكدين ان استمرار الوضع القائم والتصرفات الاحادية من جانب قوات الاحتلال ستقود الى انفجار كبير في المنطقة.
واكدوا ان ما تمر به الامة من فرقة واقتتال فيما بينها شجع الصهاينة على الاستمرار بهذه الممارسات وشددوا على ان نصرة الاقصى والدفاع عنه واجب على كل مسلم.
والتحمت المسيرات الخمس عند دوار شركة الكهرباء في الحي الشمالي من المدينة والقى عدد من الخطباء كلمات دعت الى ضرورة التوحد الشعبي والرسمي خلف الاقصى وحمايته والتصدي للاعتداءات الصهيونية المتكررة والسافرة عليه وعلى المقدسات الاسلامية في القدس وسائر فلسطين وتضييق الخناق على المؤمنين والمواطنين باقامة شعائرهم الدينية.
وانتقدوا صمت معظم الانظمة العربية والاسلامية في اتخاذ خطوات فاعلة تعزز الجهود الاردنية الكبيرة والنشطة في التحرك نحو وقف الانتهاكات والممارسات الاسرائيلية وتفرقت المسيرات بشكل سلمي.

و نظم الحراك الشبابي والشعبي لتجمع أبناء لواء فقوع اليوم عقب صلاة الجمعة وقفة احتجاجية نصرة للأقصى وتضامنا مع الأهل المرابطين هناك.
وطالب المشاركون في الوقفة المجتمع الدولي والدول العربية التي ترتبط بعلاقات مع اسرائيل ممارسة الضغط عليها لوقف سياساتها التهويدية للأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس وإعادة النظر بالمعاهدات.
وثمن المشاركون موقف الحكومة الأردنية في الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية وبسحب السفير الأردني من إسرائيل إلى أن تتوقف عن ممارساتها العدوانية تجاه المقدسات والشعب الفلسطيني المرابط على ترابه الوطني.