أخر الأخبار
السيسي: لابد من إيجاد حل لدولة فلسطينية تعطى الامل لشعبها
السيسي: لابد من إيجاد حل لدولة فلسطينية تعطى الامل لشعبها

بروكسل - الكاشف نيوز : اكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي موقف بلاده الداعم لإقامة دولة فلسطينية، داعيا إلى إعطاء أمل للفلسطينيين.

وفي مؤتمر صحفي عقده في روما في ختام لقائه مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي قال السيسي إن إحباط الفلسطينيين أدى إلى تصاعد الإرهاب في المنطقة، بحسب تعبيره. وأضاف أنه لا بد من طرح أفكار جديدة لدفع عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

وشَدَّدَ السيسى، على أنه لابد من إيجاد حل لدولة فلسطينية تعطى أمل لشعبها أن يعيش، مضيفًا "مستعدون لبذل كل الجهود لحل القضية الفلسطينية".

وأضاف "السلام بين مصر وإسرائيل أوجد واقعا مغايرا وعلينا أن نستفيد من هذه التجربة.. فمصر والدول العربية والدول الأوروبية عليها التكاتف لحل القضية الفلسطينية". وأوضح السيسى، ردًا على سؤال حول مبادرة خادم الحرمين الشريفين، للمصالحة مع قطر "مصر منضبطة فى تصريحاتها تجاه كل الدول، والكرة مش عندنا.. الكرة فى ملعب الآخرين".

وطالب الرئيس، باحترام إرادة الشعب الليبى وتدعيم اختيار الشعب وجيشه، مؤكدا أن مهمة حلف الناتو فى ليبيا لم تكتمل، ومصر لديها وجهة نظر ثابته وهى ألا تتدخل فى الشأن الليبى، مؤكّدًا أن مصر لم تتحرك حتى الآن إلا من داخل حدودها فقط لحمايتها.

وردا على السؤال: "كان هناك حديث عن المسألة الفلسيطينة الإسرائيلية وقمتم بأخذ خطو للأمام، حيث أعلنت أن مصر مستعدة لمساعدة ضمان أمن إسرائيل وإعطاء الأمن للفلسطينيين، والسؤال الآن هل يوجد شكل لتقديم هذه الخريطة حيث إننا بعد 11 سبتمبر أصبح السلام أكثر صعوبة بين الجانبين؟"، قال الرئيس السيسى: "صحيح، الوضع دلوقتى بقى أصعب من الأول، والقناعات دلوقتى بقت أقل من الأول، بس عايز أقولك إذا كنا بنتكلم إننا ندى أمل للشعب الفلسطينى حقيقى، ونجابه الإرهاب اللى ممكن يشعل المنطقة بالكامل، لابد من إيجاد حل لدولة فلسطينية تدى أمل للشعب الفلسطينى أنه يعيش جانب الدولة الإسرائيلية، الأفكار اللى بنطرحها عن ضمانه أو آخر هى عبارة عن فكرة جت فى سياق إننا محتاجين نطرح أفكارا نقول بيها للإسرائيليين، وأنا كنت وجهت نداء للشعب الإسرائيلى وبقوله إن السلام وبناء دولة فلسيطينية أمر فى منتهى الأهمية، ومستعدين نعمل كل الجهد مش مصر بس مصر والدول العربية والأوروبية، ودول كثير فى العالم، القضية دى لو اتحلت هتحل أزمة كبيرة فى المنطقة".

وأضاف الرئيس: "لما نتكلم عن القضية دى كلام نظرى قبل اتفاقية مصر مع السلام مع إسرائيل مكنش حد يتصور إن ممكن يكون فيه سلام بين مصر وإسرائيل، وكانت أعقد من الوقت اللى فيه، ولكن لما حصل السلام بقى فيه واقع مختلف خالص عن التصور الموجود قبل كدة، ودى تجربة ممكن نستلهم منها تجربة أخرى للفلسطينيين، ومتنساش إن الإرهاب ده بدأ نتيجة عدم وجود أمل، وفيه إحباط للشعب الفلسطينى".

وردا على سؤال: "هل من جديد بالنسبة للمبادرة الأخيرة لخادم الحرمين الشرفيين؟ أجاب الرئيس: "بالنسبة لمبادرة جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين احنا كنا رد الفعل بتاعنا سريع جدا فى التلبية تقديرا لجلالة الملك ومبادرته، أنا عايز أقولك إن الكورة مش فى ملعب مصر، احنا خلال المدة اللى فاتت بالكامل كنا منضبطين جدا جدا فى تصريحاتنا تجاه الدنيا كلها، وما زالنا وهنستمر على كدة لكن الكورة مش عندنا الكرة عند الآخرين".