أخر الأخبار
برلمانيون فرنسيون يشجبون “غطرسة” نتنياهو
برلمانيون فرنسيون يشجبون “غطرسة” نتنياهو

باريس - الكاشف نيوز : استنكر برلمانيون فرنسيون تحذيرات وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لفرنسا بشأن الاعتراف بـدولة فلسطين، معتبرين أنها تنم عن "غطرسة مقيتة".

ودعا النواب المنتمون لأحزاب جبهة اليسار المحلي، في مؤتمر صحفي عقدوه في باريس، الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى مقاومة الضغوط الإسرائيلية و"الانسجام مع إرادة نواب الأمة" الذين سيصوتون الثلاثاء المقبل على مذكرة تدعو الحكومة للاعتراف بدولة فلسطينية "مستقلة وديمقراطية" تتخذ من القدس الشرقية عاصمة لها.

وقالت النائبة البرلمانية جاكلين فراساي إنها صدمت بما وصفتها "الغطرسة المقيتة" لنتنياهو الذي حذر فرنسا من أنها سترتكب "خطأ جسيما" في حال اعترافها بالدولة الفلسطينية.

وفي معرض ردها على سؤال للجزيرة نت، أوضحت السياسية اليسارية أن بلادها "لا يمكن أن تتلقى الأوامر من رجل لا يدعو إلا إلى الحرب وتهيمن على أقواله وأفعاله النزعة العدوانية".

وأضافت فراساي أن على هولاند "أن يقاوم الضغوط الإسرائيلية، وأن ينحاز لموقف النواب الفرنسيين الذين سيصوتون بأغلبية كبيرة على الاعتراف بالدولة الفلسطينية".

وأكدت البرلمانية الفرنسية أن "نواب جبهة اليسار لن يكتفوا بالتصويت على المذكرة"، وإنما سيواصلون الضغط على الحكومة المحلية حتى تعلن رسميا اعتراف فرنسا بدولة فلسطين.

من جانبه، ندد النائب فرانسوا أسانسي بما وصفها "التهديدات غير المقبولة" التي أطلقها رئيس الوزراء الإسرائيلي، مضيفا أن نتنياهو لا يفهم إلا "خطاب الصرامة والحزم".

وأضاف البرلماني الفرنسي أن الاعتراف بدولة فلسطين أصبح "مسألة عاجلة" نظرا لما سماها سياسة قضم الأراضي الفلسطينية وتسريع وتيرة الاستيطان اليهودي، والوضع المتفجر في القدس المحتلة.

وأوضح أسانسي أن الاعتراف بدولة فلسطين "ليس مكرمة من أحد وإنما هو حق غير قابل للتصرف، كرّسه القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".