أخر الأخبار
منخفض قطبي الثلاثاء وثلوج على غالبيـة المناطـق الأربعاء
منخفض قطبي الثلاثاء وثلوج على غالبيـة المناطـق الأربعاء

عمان - الكاشف نيوز : قال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية المهندس محمد سماوي إن هناك احتمالية لسقوط زخات ثلجية في ساعات الصباح الباكر من اليوم فوق قمم الجبال العالية، بيد أن معطيات الخرائط الجوية تشير إلى تساقط الثلوج يوم الأربعاء المقبل على غالبية المناطق نتيجة تأثر المملكة بمنخفض جوي من أصل قطبي.
وبين مدير الأرصاد لـ «الدستور» أن الأجواء نهار اليوم ستكون باردة وغائمة جزئياً في معظم مناطق المملكة وتسقط أمطار متفرقة بين الحين والآخر في شمال ووسط المملكة، مشيراً إلى احتمالية تساقط زخات ثلجية فوق قمم الجبال العالية الشمالية والجنوبية.
وتبلغ درجة الحرارة العظمى اليوم 6 درجات مئوية، والصغرى درجتين.
أما غداً الإثنين فيطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة وتكون الأجواء باردة في معظم مناطق المملكة ويحتمل في ساعات الصباح سقوط زخات متفرقة من المطر خاصة في شمال المملكة.

ووفق سماوي، فإن المملكة ستتأثر بعد غد الثلاثاء بمنخفض جوي قطبي نتيجة تدفق كتلة هوائية باردة على منطقة الشرق الأوسط، ليبدأ الهطول المطري مساء يوم الثلاثاء، فيما تتساقط الثلوج يوم الأربعاء المقبل على المناطق الشمالية والوسطى، وتمتد لأجزاء من المناطق الجنوبية.
ونوه سماوي إلى بقاء الأجواء باردة يومي الخميس والجمعة، مع تشكل الصقيع والانجماد على المرتفعات الجبلية ومناطق البادية، نتيجة تدني درجة الحرارة الصغرى إلى ما دون الصفر المئوية.
من جهتها، حذرت وزارة الزراعة العاملين في القطاع الزراعي من حالات الانجماد والصقيع التي ستشهدها المملكة نهاية الأسبوع الجاري، مستبشرة في ذات الوقت بموسم مطري وغلال زراعي جيد للموسم الحالي، في ضوء تصريحات دائرة الأرصاد آنفة الذكر، والمتعلقة بالهطول المطري الذي ستشهده المملكة بعد غد، إلى جانب تساقط الثلوج.
وقال مدير الإعلام في الوزارة الدكتور نمر حدادين لـ «الدستور « إن الوزارة تهيب بالمزارعين بأخذ الاحتياطات اللازمة تحسباً للمنخفض الجوي المقبل كونه من أصل قطبي، لافتاً إلى الأثر الإيجابي للمنخفض على الغطاء الزراعي، لاسيما عملية التوزيع المطري التي تشهدها المملكة بين الحين والاخر.
من جهتها ،وضعت أمانة عمان كوادرها على أهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف الجوية التي تشهدها المملكة،خلال الاسبوع الجاري حيث اعلنت حالة الطوارىء الخفيفة اعتبارا من مساء أمس السبت.
وقال نائب مدير المدينة للاشغال العامة المهندس ياسر العطيات انه سيتم رفع حالة الطوارىء لتتناسب مع النشرات الجوية التي ترد تباعا الى غرفة طوارىء الأمانة،مؤكدا جاهزية كوادر الأمانة للتعامل مع الظروف الجوية السائدة ومراقبتها عن كثب وانتشار فرقها في الميدان للتعامل مع أي تجمعات للمياه او حالات اغلاق قد تحدث جراء تساقط الأمطار فضلا عن التأكد من عملية تصريف المناهل لمياه الأمطار.
وكشف العطيات عن توزيع كميات كبيرة من الأملاح على مديريات المناطق ومراكز الطوارىء تمهيدا لنثرها على الخطوط الرئيسية والمواقع الحيوية في حال حدوث حالات انجماد متوقعه.
وتهيب الأمانة بالإخوة المواطنين عدم ربط مزاريب مياه الامطار على شبكة الصرف الصحي مما يؤدي الى فياضانات وارتدادات للمياه العادمة في مناهل الصرف الصحي واغلاقات في شبكة الصرف وبالتالي ارتدادات على املاك الغير.
كما تهيب بمقاولي قطاع الانشاءات بضرورة تأمين مواد البناء من امام المباني والمشاريع قيد الانشاء والموضوعة على جنبات الشوارع والارصفة لمنع انجرافها الى شبكة تصريف مياه الأمطار مما يؤدي إلى إغلاقها
وتدعو امانة عمان المواطنين للاتصال على ارقام غرف الطوارئ الرئيسية في منطقة تلاع العلي في حالة مواجهة اي طارئ والحاجة لطلب العون والمساعده 5359970 / 06 أو5359971 /06 و0798166789 ، وكذلك غرف الطوارىء الرئيسية في كافة مديريات مناطقها .