أخر الأخبار
ردود فعل الزعماء العرب على وفاة العاهل السعودي
ردود فعل الزعماء العرب على وفاة العاهل السعودي

الرياض - الكاشف نيوز : أعرب عدد من القادة والزعماء العرب عن تعازيهم برحيل العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي توفي في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

ففي أبوظبي، نعى رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، العاهل السعودي، مشيراً إلى أنه أعطى الكثير لشعبه وأمته ودافع عن قضايا العروبة والإسلام بصدق وإخلاص.

وأكد رئيس دولة الإمارات أن "الأمتين العربية والإسلامية فقدتا قامة كبيرة وقيادة تاريخية لم تتوان عن خدمة قضايا أمتها حتى آخر لحظة من حياتها".

وأعلنت الإمارات الحداد لمدة 3 أيام اعتباراً من الجمعة.

وفي المنامة، نعى العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة العاهل السعودي الراحل ووصفه في بيان بـ"القائد الحكيم" الذي "كرس حياته في خدمة شعبه وأمته ودينه وخدمة الإنسانية وستظل أعماله ومنجزاته راسخة في الوجدان وستبقيه نموذجاً يحتذى به في القيادة والبذل والعطاء".

وفي الرباط، بعث العاهل المغربي الملك محمد السادس ببرقية عزاء إلى الملك سلمان بن عبد العزيز، قال فيها إن "وفاة الفقيد الكبير، لا تعد خسارة للمملكة العربية السعودية وحدها، وإنما هي رزء فادح حل بالمغرب أيضا، وبالأمة الإسلامية جمعاء، بفقدان أحد قادتها الأفذاذ"، حسبما أفادت وكالة الأنباء المغربية.

ومن جانبه، أعلن الديوان الملكي الأردني الحداد 40 يوماً على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، وقال في بيان إن الملك قطع زيارته إلى منتدى دافوس الاقتصادي من أجل المشاركة في جنازة الملك الفقيد، بحسب وكالة عمون الإخبارية.

ونعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الملك عبد الله واصفاً إياه بالزعيم الذي "طالما أعطى الكثير لشعبه وأمته".

وذكرت صحيفة الأهرام المصرية الحكومية نقلاً عن مصادر رفيعة، أن السيسي قرر قطع زيارته الحالية إلى سويسرا، حيث كان يحضر منتدى دافوس، والتوجه إلى السعودية للمشاركة في تشييع جنازة الملك عبد الله، وذلك على رأس وفد رفيع المستوى.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الملك عبد الله، وثمن "المواقف المبدئية والدعم اللامحدود الذى قدمه الفقيد لفلسطين وشعبها"، وأعلن الحداد في الأراضي الفلسطينية لمدة 3 أيام، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

كذلك، نعى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي الملك الراحل، وتقدم بتعازيه إلى الأسرة المالكة والشعب السعودي.

وفي مقديشو، نعى الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود العاهل السعودي وبعث بتعازيه للشعب السعودي، وأعلن أنه ستوجه إلى الرياض الجمعة للمشاركة في التعازي.

وفي الخرطوم، نعي الرئيس السوداني عمر البشير في بيان "فقيد الأمة العربية والإسلامية وأحد قادتها الشامخين خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود".

وقالت الرئاسة السودانية في بيان إن الملك الراحل ظل "شجاعاً في مواقفه، مبادراً وداعماً لقضايا الأمة العربية والإسلامية والقضايا الإنسانية بصورة عامة"، مشيراً إنه "بذل جهوداً مقدرة في التصدي لظاهرة الإرهاب وتعزيز الحوار بين الأديان والحضارات والثقافات"، ورعى "جهود التنمية وانتهج نهجاً اتسم بالإصلاح وكرس حياته لجمع الصف العربي وتوحيد كلمة المسلمين".

وفي مسقط، نعى السلطان قابوس بن سعيد الملك عبد الله بن عبد العزيز، وأعلنت حالة الحداد في البلاد 3 أيام.

كما نعى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الملك الراحل معتبراً أن العالم فقد أحد رجاله العظام ورمزاً شامخاً وقائداً بارزاً.

وفي بغداد، أرسل رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي برقية تعزية إلى السعودية بوفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن وفاة الملك عبد الله، في الساعات الأولى من صباح الجمعة، وأن الأمير سلمان بن عبد العزيز تلقى البيعة ملكاً جديداً للسعودية.

وأضاف البيان، الذي تلاه التلفزيون السعودي، أن العاهل الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز دعا إلى مبايعة الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولياً جديداً للعهد، وقد تلقى البيعة على ذلك.