أخر الأخبار
جودة : لن نسمح لإسرائيل بتشغيل مطار قرب العقبة
جودة : لن نسمح لإسرائيل بتشغيل مطار قرب العقبة

عمان - الكاشف نيوز : اكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جوده ان الخيار الافضل لمنع اسرائيل من انشاء مطار بالقرب من العقبة هو التفاوض المباشر مع الاسرائيليين واستخدام وسائل الضغط لمنع اقامة المطار.
وقال جوده خلال جلسة مجلس النواب امس في رده على استجواب للنائب رلى الحروب حول انشاء المطار ان قضية انشاء المطار الاسرائيلي هي الشغل الشاغل لوزارة الخارجية والحكومة وكل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية وعقدت اجتماعات مستمرة ومتواصله للتأكيد على موقف واحد وهو رفض اقامة المطار الاسرائيلي بالقرب من العقبة.
وقال وزير الخارجية اؤكد ان الكلام الذي تحدثت به النائب رلى الحروب حول المطار دقيق.
واضاف جوده « لدينا خيارات كثيرة لمنع اقامة المطار اولها الاتصال المباشر مع السلطات الاسرائيلية وهو خيار نجح قي قضايا مثل منع اجراءات اسرائيلية بحق الاقصى
والخيار الثاني هو اللجوء الى المنظمات الدولية وهي المنظمة الدولية للطيران « ايكار « والمنظمة لا تستطيع ان تجبر اسرائيل على عدم انشاء المطار الا انها تطلب من الطرفين التوافق واذا لم نتوافق تطلب منا الاتفاق للذهاب الى التحكيم
وتابع الوزير ان اللجوء الى التحكيم يتطلب موافقة الطرفين وثم الذهاب الى المحاكم الدولية
وقال جوده « وجدنا ان الخيار الافضل هو التفاوض المباشر مع اسرائيل واستخدام وسائل الضغط لمنع اسرائيل لاقامة المطار.
واكد ان هناك خيار رابع وهو اننا لن نتعاون مع اسرائيل في تشعيل المطار اذا لم تستجب في عدم انشاء المطار وانها لا تسطيع تشغيله.
وقال « لن نسمح لاي كان ان ينتهك سيادة الاردن لا بحرا ولا جوا ، ولن نسمح بانتهاك سيادة الاردن ولن نسمح باقامة سياج للمطار داخل اراضينا
وتابع لم نستعد وادي عربة لكي يبنى مطار على ارضنا ولن نسمح باي تعاون من شأنه تهديد سلامة طياراتنا.
وقال «الحكومة ملتزمة ولن نسمح بانتهاك سيادتنا باي شكل من الاشكال «
واعلنت النائب رلى الحروب اكتفائها باجابة وزير الخارجية وانها تتراجع عن طلبها بطرح الثقة في جوده.
واقر مجلس النواب في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وهيئة الوزارة امس مشروع القانون المعدل لقانون التقاعد العسكري لعام 2015 الذي ينص على ان مدة التقاعد للضباط او الافراد العسكريين لا تقل عن عشرين سنة خدمة بدلا من 16 سنة.
ووافق المجلس على المادة المعدلة التي تنص « يتمتع ابناء الشهداء والمتوفين والمصابين من منتسبي القوات المسلحة بعاهات جسيمه تمنعهم من اعالة انفسهم اثناء قيامهم بواجبهم العسكرية او بسببها بالمجانية الكاملة في جميع مراحل التعليم بمدارس ومعاهد وزارة التربية والتعليم او الجامعات او الكليات او بالمدارس العسكرية الاردنية بجميع درجاتها العلمية على ان لا يتجاوز عمر المستفيد ثلاثين عاما
كما وافق المجلس على اقتراح للنائب احمد هميسات بان يتم اضافة الدراسة الموازية في الجامعات على المادة المتعلقة بالمجانية لابناء الشهداء والمتوفين والمصابين من منتسبي القوات المسلحة.
كما ناقش المجلس مشروع مجمع اللغة العربية لعام 2015 واقر عددا من مواد القانون
واثناء مناقسة الاسئلة والردود الحكومية عليها حول النائب محمد شديفات سؤاله لوزير المياه حول تفويض اراض لاستجواب، معلنا عدم قناعته برد الحكومة على السؤال، مشيرا الى ان سؤاله كان لوزير الخارجية وليس لوزير المياه الذي رد على السؤال وانه يحوله الى استجواب بحق وزير الخارجية كما حول النائب معتز أبو رمان سؤالا حول أذونات التمليك لغير الاردنيين الموجه لوزير المالية سؤاله لاستجواب مشيرا أن الجواب لم يكن مقنعا وان الرد الحكومي غير واضح..
وحول النائب محمد الرياطي سؤاله مؤسسة الموانئ في العقبة الى استجواب.
وناقش المجلس الاسئلة المقدمة من النواب: محمد الرياطي، فواز الزعبي، نضال الحياري، خير ابو صعيليك، عدنان الفرجات، محمد الحاج، هايل ودعان الدعجة، عساف الشوبكي، آمنة الغراغير، موفق الضمور، حسن عبيدات، محمود الخرابشة.
بند ما يستجد من اعمال
وفي بند ما يستجد من الاعمال طرح النواب عددا من القضايا التي تهم الوطن والمواطن.
واشاد النائب فواز الزعبي بالقوات المسلحة الباسلة التي تدافع عن حدودنا وامن الوطن ، وحيا كل ضباط وافراد القوات المسلحة والاجهزة الامنية.
وطرح النائب حابس الشبيب قضية الاسس المتبعة للرسوم على التنظيم في منطقة البادية التي يتم ادخالها للتنظيم. كما طالب بتفويض الاراضي للمواطنين الذين اقاموا عليها منازل منذ زمن.
وتساءل النائب كمال الزغول عن اغلاق بئر بترول على حد قوله في عجلون كانت شركة كوريه قامت بالحفر فيه.
وطرحت مداخلة النائب ريم ابودلبوح حول تداعيات تدفق اللاجئيين السوريين على محافظة المفرق والتي اصبحت بلدية المفرق فير قادرة على تقديم الخدمات للضغط الكبير على البنية التحتية.
ورد وزير البلديات المهندس وليد المصري قائلا سيصل الى بلدية المفرق ضاغطات لنقل النفايات في بداية شهر اذار المقبل.
وقالت النائب مريم اللوزي ان امانة عمان اصبحت تفرض الرسوم على المواطنين دون سند قانوني.
وطرح النائب هايل ودعان الدعجة قضية وجود في مطار ماركا
وتساءل النائب بسام المناصير عن حقيقة الشريط الذي فيه تهديد للاردن بقتل الطيار معاذ الكساسبة اذا لم يطلق سراح ساجده الريشاوي.
وطرح النائب زيد الشوابكه قضية العاصفة الثلجية التي مرت على الاردن ، مشيدا بالجهود الرسمية والشعبية اثناء العاصفة الثلجية. وحيا القوات المسلحة والاجهزة الامنية ومؤسسات الدولة والقطاع الخاص.
وقال النائب علي الخلايله نتمنى السلامة للطيار معاذ الكساسبة ، وحيا الجيش العربي الباسل. وقال « كل الخزي والعار لمنظمة داعش «.
وطرح قضية تسويات عشائرية في حقوق واجهاتها في منطقة شرق الزرقاء.
وقال النائب زكريا الشيخ كلنا ثقة بالجيش العربي والاجهزة الامنية في التعامل مع قضية الاسير البطل الطيار معاذ الكساسبه.
وطرح قضية الامتحان الثانوية العامة وخاصة ان هناك شكاوي من الطلبة بصعوبه اسئلة الفيزياء والرياضيات.
وطالب باقرار قانون الزكاة في الاردن.
ورد وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان جميع الاسئلة في امتحان الثانوية هي من الكتاب ولا يوجد اي سؤال من خارج الكتاب.
وطرح النائب سعد البلوي قضية تردي الاوضاع البيئية في منطقة القويره.
وقال وزير المياه حازم الناصر ان وزارة المياه حولت اكثر من 800 قضية اعتداء على خطوط المياه الى القضاء ، مشددا ان الوزارة مستمرة في برنامج احكام السيطرة على المياه للحفاظ على مياه الاردن وعدم الاعتداء عليها.
ووجه النائب محمد الشرمان الشكر الى رئيس الوزراء والوزراء على زيارتهم للواء المزار الشمالي قبل اربعة اسابيع واستمعوا فيها الى مطالب اهالي اللواء ، مطالبا بتنفيذ المطالب.
وقالت النائب فاطمة ابوعبطة كل الدعم للقوات المسلحة الباسلة. وطالبت بانهاء العمل بصيانه مركز صحي وقاص.
وطرح النائب محمد الزبون قضية رفع اسعار الكهرباء ، مؤكدا ان الحكومة ومجلس النواب والمواطنين في خندق الوطن ، مطالبا بحل وسط.
وطرح النائب علي السنيد الهجمة التي تعرض لها رسولنا الكريم من قبل الصحيفة الفرنسية. مطالبا من الحكومة الفرنسية وقف هذه الصحيفة.
وطرح النائب محمود الخرابشة قضية المذكرة النيابية التي تطالب من الحكومة تعويض المزارعين الذين تضرروا بسبب العاصفة الثلجية.
وقال النائب معتز ابو رمان ان المزارعين تضرروا من الصفيع ، مطالبا بتفعيل صندوق المخاطر الزراعية وتعويض المزارعين جراء تضرر مزروعاتهم من العاصفة الثلجية.
وطرح النائب بسام البطوش قضية ما حصل في لقاء لجنة التربية والتعليم مع وزير التربية ونقابة المعلمين وان ما جرى هو اجتهادات وخلافات في وجهات النظر تبقى في التعددية ووجهات النظر وان لجنة التربية مستمرة في التواصل من اجل التقريب بين الوزارة والنقابة.
واقترح النائب عدنان الفرجات ان يتبنى المجلس كلمة علي السنيد حول الاساءة للرسول الكريم من الصحيفة الفرنسية كبيان باسم المجلس.
وطرح النائب عبدالهادي المحارمة قضية الحمة الاردنية والاوضاع التي وصلت اليها.
وتساءلت النائب رلى الحروب هل هناك نية لرفع التأمين الالزامي للمركبات.
وتساءل النائب نضال الحياري حول المنحة الخليجية ، مطالبا بالالتفات الى مدينة السلط
واستكمل مجلس النواب جلسته في بند ما يستجد من اعمال بدون نصاب قانوني.
مذكرة تطالب بمناقشة عامة لامانة عمان
طالب 40 نائبا بعقد جلسة مناقشة عامة لموضوع تردي الخدمات في امانة عمان الكبرى
وتبنى التوقيع على المذكرة النائب عساف الشوبكي التي اشارت الى عدم تعاون امين عمان مع مجلس النواب ورفضه حضور الجلسات الرقابية .