أخر الأخبار
الأسد يوافق على بناء قاعدة إيرانية لمراقبة تركيا
الأسد يوافق على بناء قاعدة إيرانية لمراقبة تركيا

الرياض - الكاشف نيوز : كشفت مصادر مطلعة عن موافقة نظام بشار الأسد على بناء قاعدة تنصت ومراقبة إيرانية على الحدود السورية التركية، بهدف رصد أراضي الدولة الأخيرة ومراقبة تحركات جيشها.

وطبقاً لمعلومات كشفتها صحيفة الوطن السعودية اليوم الإثنين، فإن اجتماعاً شهده نادي الضباط باللاذقية الساحلية "غرب سورية" قبل أسابيع، منح أحد تلال جبل الأكراد لطهران، من أجل تشييد قاعدة تنصت ومراقبة للتحركات التركية.

وقالت المصادر إن "الاجتماع حضره كبار ضباط نظام الأسد، وعلى رأسهم مدير المخابرات الجوية، وضباط إيرانيون منهم جنرال في الحرس الثوري، وقائد القاعدة العسكرية الروسية بطرطوس، ومستشار روسي، وضابط اتصال من حزب الله، وتبنى فكرة إنشاء القاعدة التي ترغب إيران في تشييدها".

ويعرف عن جبل الأكراد ذي الغالبية الكردية اشتهاره بالمرتفعات، ويحوي أعلى نقطة جغرافية في سورية "تلة النبي يونس"، ما يعطي سهولة في كشف الأراضي التركية والقبرصية على حد سواء.

وقالت المصادر إنه تم إقرار هذه الفكرة في ذلك الاجتماع بهدف وضع تركيا تحت المجهر، من منطلق أن أنقرة استفزت دمشق وطهران بدخولها الأراضي السورية لاستخراج قبر سليمان شاه مؤسس الدولة التركية، وهو القبر ذو الأهمية للأتراك من الناحية التاريخية والسياسية والرمزية.