أخر الأخبار
دائرة الإفتـاء تحـرّم الانتمـاء للتنظيمات الإرهابية والتكفيرية
دائرة الإفتـاء تحـرّم الانتمـاء للتنظيمات الإرهابية والتكفيرية

عمان - الكاشف نيوز : اعتبرت دائرة الافتاء العام الانتماء إلى عصابة داعش الإرهابية بالحرام كما يحرم الانتماء إلى كل تنظيم إرهابي يسفك الدماء ويكفر المسلمين ويستبيح الأعراض والأموال موضحة ان هذه الأفعال تتعارض مع تعاليم الإسلام الذي حث على التسامح والعفو اللذين يعبران عن سمو النفس والخلق الجم الرفيع.
واشارت الدائرة في معرض ردها على سؤال حول حكم من ينتمي إلى تنظيم داعش الارهابي، «ان من انتمى إلى هذا التنظيم الإرهابي فقد عصى الله ورسوله، وابتعد عن الطريق السوي، وضل ضلالاً بيناً واضحاً، يقول الله تعالى: {وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا } «[الأحزاب: 36.[
وقالت الدائرة ان من شاركهم في قتالهم فهو مجرم إرهابي متعطش لسفك الدماء وسلب الأموال وهتك الأعراض، يقول الله تعالى: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} [النساء: 93]، وقال صلى الله عليه وسلم: « إن دماءكم وأموالكم حرام عليكم، كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا، في بلدكم هذا» صحيح مسلم، ومن قتل مسلماً فقد ارتكب أكبر الكبائر لقول النبي صلى الله عليه وسلم: «أكبر الكبائر الإشراك بالله وقتل النفس وعقوق الوالدين وقول الزور» صحيح البخاري.
واضافت الدائرة ان «داعش « لكي يبرر إرهابهم، ويخدعوا أتباعهم فقد ارتكبوا الجرائم واستباحوا القتل باسم الدين والدين منهم براء، بل إن أعمالهم هذه تشويه لحقيقة الدين الإسلامي الحنيف وصورته المشرقة.
واشارت الى انهم» فهم يقتلون أهل الإسلام، ولا يفرقون بين صغير وكبير ولا بين ذكر وأنثى، ويفسدون في الأرض، وهذا منافٍ لما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه عند إرساله للسرايا والجيوش بقوله: «انطلقوا باسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله، ولا تقتلوا شيخا فانيا ولا طفلا ولا صغيرا ولا امرأة، ولا تغلوا، وضموا غنائمكم، وأصلحوا وأحسنوا إن الله يحب المحسنين» سنن أبي داود».
وبينت الدائرة ان ابو بكر رضي الله عنه أوصى يزيد بن أبي سفيان بقوله: «لَا تَقْتُلَنَّ امْرَأَةً، وَلَا صَبِيًّا، وَلَا كَبِيرًا هَرِمًا، وَلَا تَقْطَعَنَّ شَجَرًا مُثْمِرًا، وَلَا تُخَرِّبَنَّ عَامِرًا، وَلَا تَعْقِرَنَّ شَاةً، وَلَا بَعِيرًا، إِلَّا لِمَأْكَلَةٍ. وَلَا تَحْرِقَنَّ نَحْلًا، وَلَا تُغَرِّقَنَّهُ، وَلَا تَغْلُلْ وَلَا تَجْبُنْ» موطأ مالك ت عبد الباقي.
وقالت الدائرة انه من المؤلم أن هذه العصابة تفرح بالقتل والتعذيب وتحريق المسلمين، وعليهم ينطبق قول الرسول صلى الله عليه وسلم :»من قتل مؤمنا فاغتبط بقتله، لم يقبل الله منه صرفا، ولا عدلا» سنن أبي داود، ومعنى اغتبط أي أنه فرح وسرَّ بفعله الشائن.
وشددت الدائرة على ان من انتمى إلى هذا التنظيم الإرهابي فقد خاب وخسر وهلك ومات ميتة جاهلية لحديث أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قُتل تحت راية عُمِّيَّة، يدعو عصبية، أو ينصر عصبية، فقتلة جاهلية» صحيح مسلم. وختمت الدائرة ان داعش الإرهابي عصابة عُمِّيَّة، مجهولة في تأسيسها مجهولة في أهدافها مجهولة في سياستها ، ناصحتنا الشباب ألا يغتروا بشعاراتهم الزائفة، ودعواهم الكاذبة وأن يحذروا من الوقوع في حبائلهم، ولا يغتروا بالشعارات البراقة التي يطلقونها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدين النصيحة» قلنا: لمن؟ قال: «لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم» صحيح مسلم.