أخر الأخبار
روسيا تعرض على إيران منظومة بديلة لصواريخ إس – 300
روسيا تعرض على إيران منظومة بديلة لصواريخ إس – 300

تل أبيب-الكاشف نيوز

ذكر تقرير إخباري، السبت، أن روسيا عرضت على إيران منظومة للدفاع الجوي الصاروخي بديلة لمنظومة إس -300، وذلك في محاولة جديدة لتفادي دعوى قضائية من جانب طهران للحصول على تعويض بقيمة أربعة مليارات دولار.

وقالت صحيفة كوميرسانت اليومية الروسية، نقلا عن مصادر بصناعة تجارة الأسلحة الروسية لم تذكر اسمها، السبت، إن العرض الجديد المطروح على الطاولة هو منظومة (أنتي -2500 أي كيه إيه إس -300 في إم) أو (إس إيه -23 جلاديتور)، حسبما يطلق عليها في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وبإمكان منظومة الدفاع الصاروخية أن تدمر في الوقت نفسه ما يصل إلى 24 طائرة في نطاق مدى يبلغ 200 كيلومتر أو اعتراض ما يصل إلى 16 صاروخا باليستيا.

وصرح دبلوماسي إيراني لم يذكر اسمه للصحيفة أن من الممكن إبرام الصفقة رسميا خلال زيارة الرئيس الإيراني المنتهية ولايته محمود أحمدي نجاد لموسكو في أول تموز/ يوليو المقبل.

وكانت إيران وقعت على عقد بقيمة 800 مليون دولار مع روسيا في عام 2007 للحصول على منظومة إس – 300.

غير أن روسيا ألغت، في عام ،2010 الاتفاق عندما وسعت من جانب واحد نطاق العقوبات التي فرضها مجلس الأمن على إيران جراء برنامجها النووي.

ورفعت إيران دعوى قضائية ضد روسيا في محكمة التحكيم الدولي في جنيف التي تنظرها الآن.

كان السفير الإيراني بموسكو، رضا سجادي، قد قال في مطلع الشهر الجاري إن بلاده رفضت منظومة تور – أم 1 آي الروسية للدفاع الجوي بدلاً من منظومة أس – 300.