أخر الأخبار
ماهي أسباب امتناع الرجل عن العلاقة الحميمة؟
ماهي أسباب امتناع الرجل عن العلاقة الحميمة؟

عمان - الكاشف نيوز

يتحدثون كثيراً عن امتناع المرأة عن ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوج كون ذلك أمراً طبيعياً بسبب التقلبات الهرمونية عند المرأة والعادة الشهرية والضغوط النفسية، إضافة إلى إنجاب الأولاد وعوامل أخرى عديدة تؤدي الى تقلص الرغبة عند المرأة. ولكن الغريب في الأمر بالنسبة لكثيرين من الناس هو امتناع الرجل أو عدم رغبته في العلاقة الحميمة.

وإجابة على ذلك يمكن القول بأن الرجل أيضاً هو بشر من لحم ودم ويعاني أيضاً من جملة من المشاكل التي لا تجعله راغباً كثيراً في ممارسة العلاقة الحميمة أو ربما الامتناع عنها.

سوء تفاهم مزمن:
قالت دراسة لقسم العلوم النفسية في جامعة /مكنزي/ البرازيلية في مدينة ساو باولو أنه من المتعارف عليه أو حسب مايعتقده كثير من الناس بأن الرجل يرغب بالعلاقة الحميمة أينما كان ومتى كان ان كان ذلك بشكل صحيح أو خاطىء. ولكن يبدو بأن هناك مبالغة في هذا الموضوع لأن احصائيات أجراها مختصون برازيليون في القارة الأمريكية اللاتينية أظهرت بأن نساء كثيرات أكدن بأنهن طلب العلاقة الحميمة من أزواجهن مرات ومرات ولكنهم امتنعوا ورفضوا. وأكدت الإحصائيات بأن نسبة هؤلاء الرجال تراوحت بين 15 و20%.

للرجل أسبابه أيضاً للامتناع عن العلاقة الحميمة:
وأضافت الدراسة بأن للرجال أسبابهم في الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة أو الشعور بالرغبة الضعيفة. وتعتبر هذه الأسباب قوية جداً والى حد مقنع، ولكن بسبب سوء التفاهم المذكور والصورة المأخوذة عن الرجل في هذا المجال يجعل بعض النساء يصبن بالدهشة عندما يرفض الرجل ممارسة العلاقة الحميمة. وأوضحت الدراسة بأن ذلك مصدره الفكرة الخاطئة التي تقول بأن الرجل يريد العلاقة الحميمة كلما كان قادراً على ممارستها.

الأسباب الحقيقية:
أوردت الدراسة البرازيلية قائمة تضم عشرة أسباب رئيسية تجعل الرجل يمتنع عن ممارسة العلاقة الحميمة إما بشكل مؤقت أو بشكل دائم، فما هي هذه الأسباب؟

أولا، تناول بعض الأدوية بشكل مستمر:
هناك رجالاً يعانون من المرض النفسي اللعين “الاكتئاب” وهم بسبب ذلك يتناولون أدوية ضده. وأضافت بأن جميع الأدوية المضادة للاكتئاب، التي يتناولها الرجل تؤثر على رغبته وعلى أدائه وهو لذلك لا يشعر بالرغبة في الممارسة ويفضل أن لا يقحم نفسه فيها طالما أنه غير مستعد وغير قادر. وأوضحت الدراسة أيضا بأن الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم لها نفس مفعول الأدوية المضادة للاكتئاب من حيث تقليل رغبة الرجل في العلاقة الحميمة وجعله قلقاً على نفسه من المضي قدماً في اتجاه ربما يندم عليه.

ثانياً، مستويات الهرمونات:
أكدت الدراسة البرازيلية بأن أكثر المحرضات الجنسية عند الرجل هو مستوى مرتفع للهرمون الذكري “التيستستيرون”. هناك رجال يعانون بالفعل من انخفاض نسبة هذا الهرمون وبالتالي فان الشعور بالرغبة يقل عنده بشكل كبير. وقد ثبت علمياً بأن مستوى هذا الهرمون عند الرجل هو الذي يحدد رغبته وأداءه. ويمكن اكتشاف هذا الاضطراب في مستوى الهرمون ربما بالصدفة عندما يجري فحوصات في الدم.