أخر الأخبار
قضايا تحت المجهر
بعد حادث الشريط الحدودي.. مآلات العلاقة بين مصر وإسرائيل
أثار حادث إطلاق النار على الشريط الحدودي بين مصر وقطاع غزة، والذي أسفر عن مقتل جندي مصري، تساؤلات جمّة بشأن تأثيره على العلاقات بين مصر وإسرائيل، والتي باتت "متوترة" مع تصاعد الحرب.
لماذا تخشى إسرائيل من مذكرة اعتقال الجنائية الدولية؟
تسبب اتجاه محكمة الجنايات الدولية لاستصدار أوامر اعتقال بحق عدد من القادة الإسرائيليين بشأن حرب غزة في حالة من الغضب العارم داخل إسرائيل، ما يثير التساؤلات حول تبعات هذا القرار على تل أبيب.
جباليا في أوج المعارك.. ما أهداف إسرائيل من العودة للمخيم؟
في الوقت الذي اتجهت الأنظار الدولية والإقليمية صوب العملية العسكرية التي ينفذها الجيش الإسرائيلي على مدينة رفح جنوب القطاع، كثّفت القوات من ضرباتها على مخيم جباليا شمال القطاع، في عمليات وصفت بالأعنف منذ شهور.
تقارير: إسرائيل تورطت في “حرب أبدية” في غزة
كشفت تقارير عن مسؤولين عسكريين إسرائيليين، أن إسرائيل تورطت في معركة طويلة مع حركة حماس التي تتبع أسلوب حرب العصابات بشكل يجعلها غير قابلة للهزيمة ويؤدي لاستمرار القتال إلى الأبد.
لماذا تريد إسرائيل السيطرة على رفح؟
سيطرت القوات الإسرائيلية صباح اليوم الثلاثاء على معبر رفح، من الجانب الفلسطيني، ولكن ما هي الأسباب التي دفعت إسرائيل للسيطرة على رفح ومعبرها الاستراتيجي؟
اجتياح رفح أم هدنة أولا.. سيناريوهات محدودة وفرصة أخيرة
تتسارع الأصوات الإسرائيلية للتأكيد على اجتياح مدينة رفح الفلسطينية المتاخمة لحدود مصر، تزامنا مع توالى الجهود العربية الأميركية، لإنجاز هدنة مؤقتة في قطاع غزة.
200 يوم على حرب غزة.. ماذا حققت إسرائيل وحماس؟
دخلت الحرب على غزة يومها الـ 200 على التوالي، وسط مخاوف دولية وإقليمية من تصاعد الصراع في المرحلة المقبلة في خضم اعتزام إسرائيل اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، والتي يتحصن بها أكثر من مليون شخص.
رفح... ورقة الضغط الأخيرة بيد نتنياهو
منذ أكثر من شهرين، بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلوّح باجتياح رفح، وأعلن أن القرار اتُخذ والجيش ينتظر الضوء الأخضر للبدء بالعملية العسكرية في المدينة التي نزح إليها أكثر من مليون و500 ألف فلسطيني.
كيف ساعدت الولايات المتحدة في مواجهة هجوم إيران؟
شكّل الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل باستخدام مئات المُسيّرات والصواريخ، ذروة أسبوعين من التوتر بذلت خلالهما واشنطن جهوداً كبيرة لمنع تدهور الوضع بالمنطقة.
ضربة “رد الاعتبار”.. أهداف إسرائيل البحرية تجذب إيران
رغم أن التهديدات الإيرانية بالرد على ما تقول إنه قصف إسرائيلي لقنصليتها في دمشق، ركزت حتى الآن، على سفارات تل أبيب في الخارج، إلا أن خبراء لا يستبعدون أن تصوب طهران، أو المليشيات التابعة لها، أسلحتها نحو أهداف في البحر الأحمر.
“فلسطين الجديدة” في اليوم التالي للحرب
على غرار العديد من الإدارات الأميركية السابقة، يسعى الرئيس جو بايدن إلى تحقيق إنجاز تاريخي عجز عنه جميع أسلافه: تسوية النزاع الفلسطيني - الإسرائيلي الذي بدأ بـ"النكبة" عام 1948 مع إعلان دولة إسرائيل.
بعد خطاب قادة حماس..تأثير دعوات تحريض الشارع الأردني
أثارت دعوات قادة حركة حماس لتحريض الشارع الأردني على التظاهر "المستدام" في خضم حرب غزة، تساؤلات بشأن تأثيرها وتداعيات خلال الفترة المقبلة.
فتح وحماس.. خلاف جديد واتهامات بضرب الصف الفلسطيني والعربي
فصل جديد من التوتر والخلاف أحدثته حركة حماس في الداخل الفلسطيني وحتى في دول الجوار، فبعد أن دعت قيادات في الحركة إلى تحرك شعبي في الأردن ما أحدث جدلا وانتقادات واسعة واتهامات للحركة بالتحريض.
نتنياهو أمام مغامرة قد تهدّد معاهدة السلام مع مصر
تبدو الحكومة الإسرائيلية مصرة على تنفيذ عملية برية موسعة في رفح، ويتجلى إصرارها في تصريحات مسؤوليها، على رغم تحذيرات وجهتها أطراف دولية عدة، والمخاطر التي يمكن أن تنتج عن اجتياح المدينة المتاخمة للحدود المصرية.
خطة إسرائيل لغزة في اليوم التالي.. حرب أهلية؟
مع اعتماد مجلس الأمن قرارا بوقف إطلاق النار بقطاع غزة، تسابق إسرائيل الخطى لإيجاد خطة للقطاع في اليوم التالي لانتهاء الحرب التي اندلعت في 7 أكتوبر الماضي.
1   2   3   > الأخير