أخر الأخبار
القاعدة تعترف بمقتل الشهري في اليمن
القاعدة تعترف بمقتل الشهري في اليمن

الرياض-الكاشف نيوز

أكد تنظيم القاعدة في اليمن أمس مقتل نائب زعيمه السعودي سعيد الشهري المُكَنَّى "أبو سفيان الأزدي"، المطلوب رقم 36 على قائمة الـ85 مطلوباً لدى الجهات الأمنية السعودية، جراء غارة أميركية بطائرة من دون طيار، استهدفت الشهري الذي سعى إلى توحيد فرعي التنظيم في السعودية واليمن في 2009.

وأثار إعلان مقتل الشهري اهتماماً إعلامياً كبيراً في أرجاء العالم، الأربعاء، وقال المسؤول "الشرعي" في فرع تنظيم القاعدة في اليمن (وهو أحد المطلوبين على قائمة الـ85)، السعودي إبراهيم الربيش، في مقطع مرئي: "أتقدم للمجاهدين بالتعزية على مقتل سعيد الشهري المعروف بأبي سفيان الأزدي، الذي قتل في غارة جوية من دون طيار"، مشيراً إلى أن الشهري رحل إلى أفغانستان قبل أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001، وأصيب هناك ثم تعرّض للسجن بضعة أعوام. وقال الربيش خلال المقطع ومدته 11 دقيقة، إن الشهري "تعرض للقصف مراراً، وأصيب في ثلاث منها، أصابته في كلتا يديه وقدميه، وفقد إحدى عينيه، وقتلته الرابعة".

ولفت إلى أن التساهل في الاحتياطات الأمنية من خلال المكالمات التي يجريها عبر شبكات الاتصالات لمعرفة حال الموقوفين، أتاح تحديد مكانه.

ويعد الشهري أبرز المطلوبين للجهات الأمنية السعودية، وهو الرجل الثاني في التنظيم بعد قائده اليمني ناصر الوحيشي.

وعمل الشهري منسقاً في إيران لدخول المقاتلين أفغانستان قبل أحداث 11 سبتمبر 2001، وشارك في الأحداث هناك حتى تعرض لإصابة، ونقل بعدها إلى قاعدة باغرام الأميركية، ثم إلى معتقل غوانتانامو، ومكث هناك 6 أعوام، وتسلمته السعودية بعد ذلك، وأطلقته بعد صدور حكم من المحكمة بالاكتفاء بالمدة التي قضاها في السجن.