أخر الأخبار
المعارضةالسورية تدعو أوروبالمحاكمة مسؤولي حزب الله
المعارضةالسورية تدعو أوروبالمحاكمة مسؤولي حزب الله

بيروت-الكاشف نيوز

رحبت المعارضة السورية الثلاثاء بقرار الاتحاد الاوربي ادراج الجناح العسكري لحزب الله على لائحة “المنظمات الارهابية”، داعية الاتحاد الى محاكمة مسؤولي الحزب اللبناني الشيعي بسبب “جرائمهم” في سوريا.

وشارك الحزب المدعوم من ايران والذي يعد قوة سياسية وعسكرية مقتدرة الى جانب قوات النظام السوري لمواجهة مقاتلي المعارضة في سوريا.

واعتبر الائتلاف السوري المعارض ان هذا القرار ” خطوة في الاتجاه الصحيح،” مشددا على “ضرورة قيام دول الاتحاد باتخاذ إجراءات عملية تساهم في وقف تدخل ميليشيا الحزب في سوريا” بحسب بيان اصدره.

ودعا الائتلاف الاتحاد الاوروبي إلى “محاكمة مسؤولي حزب الله على جرائم الإرهاب التي ارتكبوها على الأراضي السورية”.

كما دعا الاتحاد الأوروبي “للتقدم في القرار حتى يطال كافة المسؤولين السياسيين الذين يؤسسون وينظرون لكل أفعال الذراع العسكري للحزب”.

واضاف البيان: “إن على دول العالم الحر جميعها اتخاذ إجراءات رادعة بحق قيادات حزب الله ومنتسبيه وداعميه الذين شاركوا في سفك الدم السوري، بعد التدخل العسكري السافر لميليشيا الحزب إلى جانب نظام الأسد في حربه ضد تطلعات الشعب السوري في الحرية والكرامة”.

ومنذ اشهر، كشف حزب الله عن مشاركته في القتال الى جانب قوات النظام السوري، حيث ساهمت مشاركة قواته الخاصة الى جانب القوات النظامية السورية بالسيطرة على مدينة القصير الاستراتيجية والمتاخمة للحدود اللبنانية في حزيران/ يونيو بعد ان كانت تحت سيطرة المعارضة المسلحة منذ عام.

وساهم هذا التدخل العسكري في الشؤون السورية في اقناع بعض الاوروبيين بالموافقة على ادراج الحزب على لائحة المنظمات الارهابية.

وتدرج واشنطن حزب الله على لائحتها للمنظمات الارهابية. وحذت حذوها بريطانيا وهولندا واستراليا.

واذا كان الاتحاد الاوروبي تحدث عن الجناح العسكري لحزب الله، مؤكدا استعداده للحوار مع الحزب كحزب، فان حزب الله لا يميز في تنظيمه وهيكليته المعلنة بين جناح عسكري وجناح سياسي، ويطلق على نفسه اسم “المقاومة الاسلامية”.