أخر الأخبار
صواريخ بعبدا رسائل إلى رئيس الجمهورية والسعودية
صواريخ بعبدا رسائل إلى رئيس الجمهورية والسعودية

بيروت-الكاشف نيوز

سُمع دوي ثلاثة انفجارات في منطقة المتن الجنوبي تبيّن أنها ناجمة عن سقوط صواريخ. وقد سقط صاروخ في محيط الكلية الحربية في الفياضية مقابل منزل الرئيس الهراوي في اليرزة ولا إصابات في الأرواح.

اما الثاني فقد سقط قرب مقر القيادة والاركان في الريحانية، وأفيد عن سقوط صاروخ ثالث من دون أن ينفجر. كما أفيد أن أحد الصواريخ وقع على بعد 200 متر من منزل السفير السعودي علي عواض العسيري. وأُعلن أن مصدر اطلاق الصاروخين منطقة المونسة في ضهور عرمون.  

وتزامن اطلاق الصواريخ مع عيد الجيش اللبناني، ومع خطاب لرئيس الجمهورية اللبناني وصفته بعض القيادات بأنه يمهد لمرحلة تأسيسية.

وفي هذا الصدد، يؤكد النائب جوزف المعلوف (القوات اللبنانية) أن اقل ما يقال في اطلاق الصواريخ امس في المتن الجنوبي أن تزامنها مع عيد الجيش وخطاب رئيس الجمهورية اللبناني الذي كان خطابًا سياديًا ووطنيًا بامتياز، ويطرح العديد من الاسئلة حول المصادر الداخلية والخارجية التي يهمها توجيه رسائل أن مواقف لبنان السيادية ومواقف رئيس الجمهورية مرفوضة كلها، وعلى الوضع أن يستمر كما هو في البلد، وللاسف، لليوم لا معلومات واضحة موجودة عند القوى الامنية حول الفصلين اللذين حصلا في هذا الاتجاه باطلاق صواريخ في السابق، وأملنا أن يكون هذا الموضوع مرصودًا جيدًا من خلال تحقيقات تكشف من هي الجهة المسؤولة عن ذلك.  

ولدى سؤاله عن دور خطاب رئيس الجمهورية في اطلاق تلك الصواريخ، يؤكد المعلوف أن الخطاب ركز على سيادة الوطن، وكان وطنيًا بامتياز وغير متحيز، وهو مرتبط مع مواقف سابقة وبخاصة مع اعلان بعبدا، الذي اطلق من خلال طاولة الحوار واصبح وثيقة وطنية، ويزيد هذا الخطاب الثقة برئيس الجمهورية، وبكونه المسؤول عن صون الدستور وعن الاستمرار بالتعددية كوطن رسالة.   ويؤكد المعلوف أن خطاب رئيس الجمهورية ميشال سليمان منذ فترة وهو متمسك به، وفي مناسبات عدة، اكد الاستمرار بموقف واضح، أنه لا يزال متمسكًا بخطاب القسم الذي اطلقه، ومستمراً بدوره كحاكم وحكم في امور كثيرة باتجاه الوصول الى عودة الجميع لكنف الدولة.  

عن حديث رئيس الجمهورية اللبناني بأن سلاح المقاومة تخطى الحدود، أي دور لهذا الخطاب بالمستقبل في ما خص ابتعاد حزب الله عن التدخل في سوريا؟ يجيب المعلوف:" املنا أن تعيد المقاومة نظرها في التدخل في سوريا، لأنها ليست المرة الاولى التي يتحدث فيها رئيس الجمهورية عن هذا الموضوع، في الافطار السابق في رئاسة الجمهورية وقبله مع قوى 14 آذار/مارس كان واضحًا بطلبه لحزب الله بالعودة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة الى اعلان بعبدا، ما يعني النأي بالنفس بالفعل عمّا يجري في سوريا وعدم التدخل في الشؤون الخارجية لدولة أخرى.  

مرحلة تأسيسية  

ويلفت المعلوف الى أنها ليست مواقف جديدة لرئيس الجمهورية انما هي تأكيد اكثر واكثر على مواقف سابقة كان اطلقها، ونأمل أن تمهد في اعادة النظر من جميع الاطراف بما يتضمنه خطاب رئيس الجمهورية من دعوات وخيارات كي نتلاقى جميعًا حول هذا الوطن.  

استهداف للسعودية؟  

ولدى سؤاله أن احد الصواريخ التي اطلقت البارحة وقعت على بعد 200 متر من منزل السفير السعودي في لبنان فهل هي ايضًا رسالة الى السعودية؟ يجيب المعلوف لا نملك القدرة التحليلية العسكرية لهذا الموضوع، ولا احد يعرف كم هي دقيقة هذه الصواريخ، وكي تم اطلاقها، وهل من اطلقها أخذ وقته الكافي، ولكن الافضل انتظار التحقيقات في هذا الموضوع لنبني على الشيء مقتضاه.