أخر الأخبار
تفاصيل جديدة عن عملية إطلاق النار في كاليفورنيا
تفاصيل جديدة عن عملية إطلاق النار في كاليفورنيا

كاليفورنيا - الكاشف نيوز : في وقت نفى مكتب التحقيقات الفيدرالية في واشنطن وجود أي مؤشرات إلى انتماء منفذي هجوم كاليفورنيا إلى خلية إرهابية، ذكر مسؤول اتحادي في إنفاذ القانون أن سيد فاروق الذي أطلق النار في سان بيرنادينو بولاية كاليفورنيا الأمريكية كانت له اتصالات مع أشخاص من تنظيمين متشددين اثنين على الأقل.

وتعززت فرضية وقوف التيار الجهادي وراء إطلاق النار الذي قام به زوجان مدججان بالأسلحة في سان بيرناردينو في ولاية كاليفورنيا وأسفر عن سقوط 14 قتيلا.

ويعد إطلاق النار هذا الذي الأسوأ في الولايات المتحدة منذ 3 سنوات، حيث سقط به 14 قتيلا و21 جريحا.

وجاء الحادث عندما فتح المهاجمون النار في قاعة للمؤتمرات في مركز لمعالجة ذوي الاحتياجات الخاصة في سان بيرناردينو تم استئجارها لمأدبة بمناسبة نهاية السنة للطواقم الصحية في المنطقة.

زوجان ورضيع

الهجوم نفذه رجل وزوجته قتلا خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة، وهما سيد فاروق وهو أمريكي مسلم في الثامنة والعشرين من العمر من أصل باكستاني ويعمل في الإدارة الصحية للمدينة. ورافقته زوجته تاشفين مالك (29 عاما).

والزواجان أبوان لرضيع في شهره السادس.

باكستان والسعودية

قام سيد فاروق بعدة رحلات تثير اهتمام المحققين قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة في يوليو 2014 بدون أن تتمكن السلطات من كشف كل الدول التي زارها، كما قال مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي"، وكشف أنه زار السعودية بينما تحدث الـ"أف بي آي" عن زيارة قام بها إلى باكستان لكن محامي العائلة نفى ذلك.

كانت الزوجة تحمل جواز سفر باكستانيا دخلت به إلى الولايات المتحدة بتأشيرة دخول خاصة بالأجانب المرتبطين بخطبة مع أمريكيين مما يسمح بالزواج خلال مهلة تسعين يوما.

ومن جانبه أكد مصدر سعودي مطلع، أن منفذي الهدوم، لم يلتقيا في السعودية، مضيفًا أن السعودية "تستقبل سنويًا مئات الحجاج والمعتمرين من حاملي الجنسية الأمريكية ثم يعودون إلى بلادهم دون أن يتضرروا من ذلك فكريًا وعلميًا".

جاء هذا التصريح لتفنيد رواية روجت لها وسائل إعلام أمريكية مفادها أن سيد فاروق تشدد فكريًا بعد اقترانه بتشفين مالك "في السعودية العام الماضي".

وأكد المصدر السعودي في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة اليوم السبت، أن "فاروق زار السعودية لأداء العمرة في يوليو 2014، ثم غادر مدينة جدة بعد 9 أيام باتجاه بريطانيا، ولم يلتقِ في الأراضي السعودية المرأة التي شاركت معه في الهجوم الأخير بكاليفورنيا".

وأكد المصدر أن "تشفين مالك لم تكن موجودة في السعودية خلال وجود فاروق في السعودية لأداء العمرة".

مبايعة "داعش"

أعلنت تاشفين مالك، ولاءها لزعيم تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أبو بكر البغدادي في رسالة على شبكة التواصل الاجتماعي في حساب لا يحمل اسمها.

وقال ديفيد باوديتش، المسؤول في مكتب التحقيقات الفدرالي في لوس أنجلوس "أنا على علم بهذه الرسالة، نقوم بدراسة الأمر، إنها إعلان مبايعة".

لكن لا شيء يشير إلى أن الزوجين كانا موجهين من قبل التنظيم الجهادي، كما قال مسؤولون فدراليون في جهاز الأمن لصحيفة نيويورك تايمز.

وأعلنت مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، أنَّ 2 من أنصار التنظيم هما من نفَّذا الهجمات في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وذلك في تسجيل صوتي منسوب للتنظيم، تم نشره اليوم.

عمل إرهابي

وصف مكتب التحقيقات الفدرالي إطلاق النار إطلاق النار "بالعمل الإرهابي"، لكن لا شيء يدل حسب الـ"أف بي آي" على أن الزوجين كانا ينتميان إلى منظمة أوسع أو إلى خلية محددة.

وقال مصدر لصحيفة نيويورك تايمز "حاليا نعتقد أنهما متطرفان معزولان كان التنظيم (الجهادي) مصدر وحي لهما أكثر من أنهما موجهان فعلا للقيام بإطلاق النار".

وصرح كريستيان نواديكي، الذي كان زميلا لسيد فاروق أنه صدم، وأضاف أنه يعتقد أن فاروق تبنى الأفكار المتطرفة عن طريق زوجته، وقال "اعتقد إنه تزوج من إرهابية".

إطلاق نار مخطط له

قال مكتب التحقيقات الفدرالي "لدينا أدلة تثبت أن (الأفعال) كانت محور إعداد دقيق"، ففي الأيام التي سبقت إطلاق النار، قام الزوجان بمحو كل الآثار الرقمية لهما.

وقال قائد شرطة سان بيرناردينو جارود بورجان: "لا اعتقد أنهما حملا معداتهما العسكرية وأسلحتهما فجأة"، والى جانب الأسلحة والذخائر المكدسة، استأجر الزوجان قبل أيام سيارة سوداء رباعية الدفع حاولا الهرب فيها.

ترسانة أسلحة

ارتدى القاتلان بزات عسكرية سوداء وتسلحا برشاشات هجومية وأسلحة يدوية، وفي منزلهما، عثر على 12 عبوة ناسفة يدوية الصنع، كما عثر على 3 عبوات أخرى موصولة ببعضها ويمكن تفجيرها عن بعد في المبنى المستهدف، لكنها لم تنفجر.

الأسلحة التي استخدمت في الهجوم تم شراؤها بطريقة قانونية، وعثر في المنزل والسيارة ومع الزوجين على أكثر من 6500 رصاصة.

تبادل إطلاق النار بين قوات الأمن والزوجين كان كثيفا جدا، وأطلق الشرطيون نحو 380 رصاصة، وقد أصيب اثنان منهم بجروح.