أخر الأخبار
فوائد الكافيار الجنسية والطبية
فوائد الكافيار الجنسية والطبية

عمان - الكاشف نيوز

يعد الكافيار من افخر واغلى انواع الماكولات البحرية واشهرها بفوائدها الجمة ، يمتاز بطعمه المالح ، وهو بالاساس عبارة عن بيض بعض الاسماك ، فمثلا الكافيار الاحمر اللون والذي تمدنا به اسماك السلمون ،اما الكافيار الاسود المشهور فهو الماخوذ من اسماك الحفش ، وكل ما كنت السمكة اكبر عمرا كل ما كان سعر الكافيار الماخوذ منها اعلى ثمنا.

وبحسب وزارة الزراعة الامريكية تحتوي ملعقة كبيرة من الكافيار “16 غم”على ما يقارب 42 سعره حرارية.ويعد مصدر غني للاوميغا 3 الضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين وتقليل نسبة الكولسترول المضر في الجسم والدهون الثلاثية  ، كما وانه غني بفيتامين D  الذي في الاغلب مصدره الرئيسي هو اشعة الشمس التي تعمل على تحفيز بنائه في الجسم، كما ويعد مصدر غني للبوتاسيوم  والكالسيوم  وفيتامين A ومجموعة من فيتامينات B ، وهذا ما يجعل من فوائد الكافيار عديدة لمختلف اجهزة الجسم واجزائه.

مائة غرام من الكافيار تعطي حوالى 250 سعرة حرارية، وهي طاقة متوسطة تجعله مسموحاً في ان يكون موجوداً على موائد الذين يطبقون ريجيمات لتخسيس الوزن.

غني بالمواد البروتينية، فمئة غرام منه تعطي 26 غراماً، وهي كمية تفوق تلك التي نحصل عليها من المقدار نفسه من اللحوم. ان البروتينات تعتبر وحدات مهمة لبناء الخلية والكثير من الهورمونات والإنزيمات الضرورية للعمليات الإستقلابية.

فوائد الكافيار في السيطرة على ضغط الدم وتعزيز صحة القلب :

باحتواء الكافيار على نسبة عالية من البوتاسيوم والذي يعد من العناصرالضرورية لتنظيم عمل القلب والشرايين ، فهو ايضا يساعد على تخفيض ضغط الدم لمن هم مصابون بارتفاعه والسيطره عليه ، بالاضافة الى ان غنى الكافيار بالاوميغا 3 يجعل منه فعال في تخفيض الكولسترول الضار والدهون الثلاثية ، وبالتالي تعزيز صحة القلب والشرايين والمساهمة في الوقاية من الجلطات والازمات القلبية والسكتات الدماغية . ولكن يجدر بنا ذكر بان محتواه العالي من الصوديوم قد يشكل مشكلة بالنسبة لمرضى القلب والضغط المرتفع لذا يجدر بهم اخذ الحذر من الكمية التي يتناولنها منه. كما وانه بعيدا عن محتواه من الاوميغا 3 فهو يعتبر مصدر عالي للكولسترول فكل 100 غم منه تحوي ما يقارب 300 ملغم كوليستيرول.

فوائد الكافيار الجنسية :

وجد بان الكافيار قد يعمل كعمل المنشط الجنسي اذ انه يمد الجسم بالطاقة ، كما وان محتواه من الفسفور والزنك يساعد في تقوية الحيوانات المنوية وحمايتها . بالاضافة لذلك يساعد الكافيارعلى زيادة مستويات الهيموغلوبين في الدم ، ومن المعروف ان الهيموغلوبين المكون الرئيسي لكريات الدم الحمراء ، وعند زيادته في الجسم هذا يعني زيادة كفاءة نقل الاكسجين والغذاء لمختلف خلايا الجسم ومن بينها خلايا الاعضاء التناسلية. كما وان محتوى الكافيار من فيتامينات B5، B6 يجعل له دور كبير في توازن مستويات هرمونات الجسم المختلفة.

الكافيار مصدر غني لفيتامين A:

باعتبار الكافيار مصدر غني لفيتامين A والذي يعد من اقوى مضادات الاكسدة في محاربة الجذور الحرة ، يجعل له دور كبير في تعزيز مناعة الجسم ، كما ولفيتامين A  دور كبير في محاربة الشيخوخة ومافحة التجاعيد والحفاظ على البشرة وتعزيز صحة الجلد وحمايته ، كما ويعتبر مفيد لصحة العيون و العظام.

الكافيار مصدر غني لفيتامين D:

 لطالما عرف فقر المواد الغذائية بفيتامين D  وبان مصدره الاول هو اشعة الشمس التي تحفز بناءه في الجسم عند تعرض الجلد لها، الا ان من المصادر الغني به ايضا والتي تلزم بشدة لمن يعانون من نقص في هذا الفيتامين هو الكافيار. ويعد فيتامين D جدا مهم لسير عمليات الايض لعناصر غذائية مختلفة مثل الكالسيوم والفسفور. وهو مهم جدا لسلامة العظام والاسنان وتعزيز مناعة الجسم.