أخر الأخبار
الأسد: لسنا نحن وراء الهجوم الكيماوي..
الأسد: لسنا نحن وراء الهجوم الكيماوي..

واشنطن - الكاشف نيوز : نفى الرئيس السوري بشار الاسد لشبكة "سي بي اس" الاميركية ان يكون النظام السوري مسؤولاً عن الهجوم الكيماوي الذي وقع في 21 اب/اغسطس، بحسب ما نقل الاحد مراسل الشبكة الاميركية الذي اجرى مقابلة معه في دمشق.

 وقال المراسل تشارلي روز عبر "سي بي اس" ان الاسد "نفى اي صلة له بهذا الهجوم"، فيما تتوعد واشنطن دمشق بضربة عسكرية متهمة النظام السوري بشن هذا الهجوم.

 واضاف الصحافي الاميركي ان "الامر الاكثر اهمية الذي قاله هو ان "لا وجود لدليل على استخدامي اسلحة كيماوية ضد شعبي"".

وستبث الشبكة الاميركية مقتطفات من المقابلة مع الاسد صباح الاثنين على ان تبث كاملة مساء الاثنين على شبكة اخرى هي "بي بي اس".

كذلك، نقل روز عن الاسد قوله انه "لا يعلم بالضرورة ما اذا كانت ستحصل ضربة" عسكرية لسورية، وتاكيده في المقابل ان السوريين "استعدوا لهذا الامر بافضل ما يستطيعون".

وتابع ان لدى الرئيس السوري "رسالة الى الاميركيين (مفادها) ان خوض حروب ونزاعات في الشرق الاوسط لم يكن تجربة جيدة" بالنسبة اليهم.

اما وزير الخارجية الاميركي جون كيري، فرفض اي زعم من الرئيس الاسد عن انه لا يوجد دليل على انه استخدم اسلحة كيماوية ضد شعبه وقال ان "الدليل يتحدث عن نفسه".

وادلى كيري بالتصريح رداً على سؤال لدى بدء اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس لبحث الوضع في محادثات السلام الاسرائيلية الفلسطينية التي استؤنفت يوم 29 يوليو/تموز حسب مراسل اميركي حضر وقت التقاط صور لكيري وعباس ممثلاً للصحفيين الاخرين المسافرين مع كيري.

ورداً على قاله الاسد، قال الامين العام للبيت الابيض دنيس ماكدونو عبر سي بي اس "يبدو لي ان هذا الامر كذبة".

وسئل ماكدونو عن الادلة التي تثبت ان الاسلحة الكيماوية استخدمها النظام السوري، فامل ان يتمكن جميع النواب من "مشاهدة اشرطة الفيديو" التي بثتها شبكة سي ان ان ونشرت على موقع مجلس الشيوخ والتي تظهر مشاهد مروعة عن ضحايا الهجوم الكيماوي.

واعتبر ان "من المهم" ان "يوافق (الكونغرس) على هذا القرار (الذي يجيز تدخلا عسكريا) لنتمكن من توجيه رسالة واضحة ومقنعة جدا لشخص يبدو انه لا يفهم شروط المجتمع الدولي" على صعيد الاسلحة الكيماوية.

وكشفت صحيفة بيلد الالمانية الاحد استنادا الى عمليات تنصت للجيش الالماني ان بشار الاسد لم يوافق شخصيا على الارجح على هجوم 21 اب/اغسطس.

وكثف الرئيس الاميركي باراك اوباما وادارته حملتهما الدبلوماسية لاقناع اعضاء الكونغرس الذين يعودون من اجازاتهم الاثنين بتاييد تدخل عسكري في سورية.

وسيسجل اوباما الاثنين مقابلات مع ثلاث من كبرى القنوات التلفزيونية اضافة الى شبكات بي بي اس وسي ان ان وفوكس نيوز، قبل ان يتوجه بكلمة الى الاميركيين الثلاثاء.