أخر الأخبار
استياء شعبي فلسطيني على الإساءة للزعيم الراحل ياسر عرفات
استياء شعبي فلسطيني على الإساءة للزعيم الراحل ياسر عرفات

رام الله - الكاشف نيوز : عبرت شخصيات ادبية واجتماعية في فلسطين، عن إستيائها الشديد من تصريحات الدكتور ابراهيم حمامي مدير مركز الشؤون الفلسطينية بلندن، الذي خرج في حلقة "الاتجاه المعاكس" مساء امس الثلاثاء عبر قناة الجزيرة، وأساء للرئيس الفلسطيني الشهيد ياسر عرفات.

وكان الفيديو المنشفيور على وسائل التواصل الإجتماعي قد لقي استياء كبيرا وواسعا ضد حمامي الذي هاجم الشهيد ياسر عرفات، وأثارت تلك التصريحات إستياء شعبيا وردود فعل واسعة على مستوى الشارع الفلسطيني، وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي حراكا واسعا ضد تصريحات حمامي.
واستنكرت الناطق السابق باسم الحكومة الفلسطينية نور عودة على صفحتها الشخصية عبر الفيس بوك هذه التصريحات وقالت "من ينعق وينبح بقباحة ووقاحة يمثل نفسه ونفسيته ومستوى أخلاقه المتردي وعندما يوفّر طرف ما منبرا لهذه الوقاحة يكون شريكا وممولا لها".
وأضافت" أن المدعو إبراهيم حمامي بث سمومه واخرج من القذارات من فمه ما لا يُحتمل، وما فعله فيصل القاسم البارحة تخطى حدود المهنية والأخلاق".
وقالت "إن هؤلاء لا يدركون أن ياسر عرفات أكبر من وقاحتهم وحقدهم، وهو ليس صنما أو رمزا نشتريه من محل تجاري لنضعه في بيتنا. هو فكرة وإرث وتاريخ طويل من العطاء والتفاني يعيش فينا. هو الذي حفر اسم فلسطين وشعبها في قلب التاريخ ورسخ مكانة قضيتنا في الصفوف الأمامية، وفي هذا السياق، من يعتبر ان التحزب لأبو عمار هو تحزب لفصيل فهو قاصر في إدراكه ومعرفته بحقيقة هذا الزعيم الذي كان دائماً أكبر من أي فصيل لأنه آمن بالوطن وسخّر نفسه واستشهد لأجله".
ورأى الكاتب رامي مهداوي "أن قناة الجزيرة، تشوه تاريخنا و تدمر حاضرنا و تلغي مستقبلنا".
ورأت الناشطة النسائية لمى حوراني "أن التشهير والقذف وتدمير صورة كل ما هو إيجابي وتقدمي ووطني وقومي في تاريخ الوطن العربي كله، وليس فلسطين او دول الطوق فقط، كان وما زال سياسة الجزيرة منذ ان بدأت".
وأضافت لمى عبر صفحتها الشخصية على الفيس بوك "أن الجزيرة قامت ببث حلقة الامس لزيادة نسبة مشاهدتها التي انخفضت كثيرا في السنة الاخيرة".
ولفتت إلى أن "ايقاف الجزيرة لا يتم بإغلاق مكاتبها ولا بمنعها من البث ولا بالتظاهر العنيف امام مكاتبها ومهاجمة مراسليها. ايقاف الجزيرة يتم من خلال مواجهتها بإعلام مهني حرفي محايد ديمقراطي. والعمل على المستوى القضائي لمحاسبتها على خروقاتها وجعلها تدفع اغلى الأثمان عن اخطائها الجسيمة"، مضيفة بأن "المطلوب الآن رفع قضية قضائية ضد الجزيرة."
من جهتها نظمت حركة الشبية الطلابية التابعة لحركة فتح اوقفة احتجاجية امام مكتب الجزيرة برام الله ردا على تصريحات إبراهيم حمامي التي تطاول فيها الشهيد ياسر عرفات في برنامج الاتجاه المعاكس.
وأكد سكرتير الشبيبة حسن فرج أن الوقفة الاحتجاجية التي دعت لها الشبيبة ظهر اليوم أمام مكتب الجزيرة في مدينة رام الله ردا على تصريحات إبراهيم حمامي التي تطاول فيها رمز الشعب الفلسطيني.
وطالب فرج كافة الصحافيين الفلسطينيين العاملين في الجزيرة باتخاذ موقف حيال ما تقوم به الجزيرة من فتن وإراقة للدماء في الساحة العربية.
وأشار فرج أن هذه الوقفة الاحتجاجية تسعى أيضا لإرسال رسالة لإدارة القناة من حيث سياستها التحريرية، داعيا الجزيرة لفصل بعض مقدمي البرامج الذين يسمحون لضيوفهم بالتطاول على نضالات الشعوب ورموزها، معتبرا أن ما حدث ليس فقط تطاولا على الشهيد ياسر عرفات وإنما على كل الشعب الفلسطيني ونضالاته.
من جانبه قال المواطن سمير الجيوسي إن تصريحات حمامي غير صحيحة و هدفها إثارة الفتنة و الفوضى في البلاد،والشهيد القائد ياسر عرفات ( ابو عمار ) رمز يفخر لأجله التاريخ وقائد الثورة و صاحب القضية".
 
فيما علق مسؤول ملف الحريات في نقابة الصحفيين الاعلامي محمد اللحام : "يجب طرد فيصل القاسم ومنع المدعو إبراهيم حمامي من الظهور عليها و مشكلتنا مع الدوحة في ادارة القناة والسياسة التحريرية الموجهة مقابل تشويه عرفات وبن بلا وعبد الناصر والمختار وحمدين وكنفاني والبيطار وحبش وكافة رموز القومية العربية".