أخر الأخبار
سواريز أول لاعب يتوج هدافاً لـ 3 دوريات أوروبية
سواريز أول لاعب يتوج هدافاً لـ 3 دوريات أوروبية

الكاشف نيوز - وكالات

أصبح المهاجم الأوروجوياني لويس سواريز نجم برشلونة أول لاعب ينجح في التتويج بجائزة افضل هداف في ثلاثة  دوريات أوروبية مختلفة.
واحرز سواريز لقب افضل هداف في الدوري الهولندي بقميص أياكس امستردام في موسم 2009-2010 بعد توقيعه على 35 هدفا، وبعد انتقاله إلى الدوري الإنجليزي للدفاع عن ألوان ليفربول نجح سواريز في الظفر بجائزة أفضل هداف للبريميرليج في موسمه الأخير مع الريدز موسم 2013-2014 بتوقيعه على 31 هدفاً، وبفضلها احرز ايضا لقب الحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوريات الاوروبية مناصفة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد الإسباني.
ونجح سواريز خلال الموسم الحالي 2015-2016 مع برشلونة في الظفر بلقب البيتشيتشي كأفضل هداف في الدوري الإسباني برصيد 40 هدفا، وهو الرصيد الذي منحه ايضا جائزة الحذاء الذهبي للمرة الثانية في مسيرته مع فارق انه نالها هذه المرة بمفرده برصيد بلغ 80 نقطة.
وسبق للعديد من اللاعبين ان فاز بلقب الهداف في دوريين فقط ، وفي مقدمتهم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي ناله في الدوري الإنجليزي عام 2008 بقميص مانشستر يونايتد ثم في الدوري الإسباني بقميص ريال مدريد أعوام 2014 و2015 و2011 ، شأنه شأن الهولندي ماركو فان باستن الذي حققه عدة مرات مع أياكس امستردام الهولندي و ميلان الإيطالي.
ومن جهة أخرى، أظهرت إحصائيات أن النجم البرتغالي لنادي ريال مدريد الإسباني كريستيانو رونالدو كان أكثر اللاعبين تسديداً على المرمى في الموسم الحالي.
وكشفت رابطة الدوري الإسباني عن إحصائيات المسابقات التي انتهت رسمياً الأحد الماضي،  بفوز برشلونة بلقب الليجا وهبوط الثلاثي خيتافي ورايو فايكانو وليفانتي إلى دوري الدرجة الثانية.
وسدد كريستيانو رونالدو 224 تسديد على مرمى المنافسين ليكون أكثر اللاعبين بحثاً عن التسجيل وهز الشباك حيث أسفرت تلك المحاولات عن إحرازه 35 هدفاً في الدوري الإسباني كما أنه ثاني أكثر المهاجمين لعباً في الليغا من حيث عدد الدقائق.
وتفوق الدون البرتغالي بشكل واضح على غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي حيث سدد الأخير 155 كرة على المرمى مقابل 137 للدولي الأوروجوياني لويس سواريز، وبذلك يكون  الأوروجوياني سواريز «الأكثر فاعلية» في الدوري الإسباني حيث تمكن من إنهاء هيمنة كريستيانو رونالدو وميسي على لقب «الهداف».
وخاض النجم البرتغالي 3 آلاف و183 دقيقة في المركز الثاني خلف مهاجم ريال بيتيس روبن كاسترو الذي شارك مع فريقه الأندلسي في 3 آلاف و377 دقيقة.