أخر الأخبار
الجيش الأميركي يستعد للتكيف مع صدمة الشلل في الميزانية
الجيش الأميركي يستعد للتكيف مع صدمة الشلل في الميزانية

 

واشنطن - الكاشف نيوز : مع تأجيل صيانة السفن والطائرات الحربية وإلغاء عمليات تدريب، والاستغناء عن بعض المهام الإدارية، يستعد الجيش الأميركي للتكيف مع صدمة الشلل في ميزانية الولايات المتحدة، وهو ما يخشى أن يتسبب في حال استمراره طويلاً بتأثيرات جذرية على المؤسسة العسكرية الأميركية، بحسب تحذيرات مسؤولين.

وعلى الرغم من أن اليوم الأول من الشلل في الميزانية، أمس الثلاثاء، لم يحمل أي أثر ظاهر على الجيش الأميركي، فإن مسؤولين عسكريين يؤكدون أنهم سيواجهون صعوبات في القيام بالمهام نفسها بعد منح نصف الموظفين المدنيين الـ800 ألف في البنتاغون إجازة غير مدفوعة.

 

الموظفون غير الأساسيين والحاجة إليهم

ويقول عسكري برتبة رفيعة: "سيكون هناك أثر، لكن لن يصبح الأمر محسوسا إلا بعد مدة".

وتعمل أكثرية الموظفين المدنيين في وزارة الدفاع في قواعد منتشرة في كل الولايات المتحدة، ويعتمد العسكريون على هؤلاء من أجل صيانة المعدات أو حسن تسيير الشبكات اللوجستية.

وقانونياً، يمكن للبنتاغون اعتبار جزء فقط من الموظفين "أساسيين"، والسماح بمواصلة العمل. وتبقى تبعات الشلل الحالي على الدفاع صعبة التقدير، ما دفع المستشارين القضائيين في البنتاغون إلى درس احتمال زيادة عدد هؤلاء المدنيين الذين يعتبرون أساسيين.

وخلال آخر شلل في الميزانية في الولايات المتحدة العام 1995، صوت النواب الأميركيون لصالح توفير تمويل البنتاغون، إلا أن الوضع أنشأ مع ذلك مشاكل كبرى بالنسبة للجيش.

ويتذكر بول ايتن، الجنرال السابق الذي كان حينها يحضر لنشر وحدة مدرعات في البوسنة، أن "الاضطرابات المرتبطة بالضبابية حيال التمويل تسببت بإبقائنا في حال بلبلة مستمرة".

من جهته، اعتبر وزير الدفاع الأميركي، تشاك هيغل، أمس الثلاثاء في سيول، أن شلل الإدارات الأميركية بسبب عدم إقرار الموازنة "يلطخ" صدقية الولايات المتحدة تجاه حلفائها الذين "يطرحون تساؤلات بشأن الالتزام" الأميركي.

وفي البنتاغون، لا يخفي عدد كبير من المسؤولين والعسكريين رفيعي الرتب المستائين أساساً من الاقتطاعات التلقائية في ميزانية الدفاع بسبب عدم الاتفاق بين الديمقراطيين والجمهوريين، شعورهم بالخيبة جراء الوضع الراهن.