أخر الأخبار
للزوجة : كيفية تسهيل طريقك للعودة إلى السرير
للزوجة : كيفية تسهيل طريقك للعودة إلى السرير

عمان - الكاشف نيوز

1.    التحدث مع شريك حياتك, حيث يفترض عموما أن باعتبارك أم جديدة، أي قضايا حول استئناف الجماع بعد الولادة ستدور حول الطريقة التي تشعرين بها, ولكن عليك أن تكوني على علم بأن شريك حياتك قد يكون يشعر بالقلق حول الجنس أيضا، حيث أن بالنسبة لكثير من الرجال، التفكير في أن الجنس يسبب لك الألم البدني يمكن أن يثنيهم عن تلك الفكرة, كما أن تغير شكل المهبل يثير قلقهم أيضا، فالأزواج يشعرون بالخوف من الجنس إذا ما شهدوا عملية الولادة، حيث يصابون بالصدمة مما يضع ضغطا على العلاقة بينهما، ولكن السعي للاستشارات النفسية يمكن أن يساعد, وتعد مخاوف الحمل مرة أخرى يمكن أن تمنع ممارسة الجنس من الحدوث، ولكن من خلال ضمان استخدام وسائل منع الحمل جيدة، يجب أن يكون الأمر على ما يرام. وخلافا للاعتقاد، الرضاعة الطبيعية لا توفر حماية لمنع الحمل, بينما من خلال تبادل مخاوفك مع بعضكما البعض يسمح لك بالتعبير عن شعورك ويمكنك الكشف عن مخاوفك وهمومك, وركزي على استكشاف كيف وماذا تريدون من العلاقة الجسدية الخاصة بكما سوف يجعل حياتك الجنسية أكثر متعة.

2.    خذي وقتك, حيث الجنس ليس مجرد الجماع الجنسي، إنه ينطوي على أشكال النشاط الجنسي الممتعة. لذلك، لا تظن ان عليك ممارسة العملية الجنسية بالكامل في المرة الأولى التي تحاولين فيها ذلك, وأن مجرد قضاء وقت للحصول على الراحة مع فكرة الحضن ولمس كل منكما الآخر، سوف يسمح لك ببعض الوقت لتعتاد على الطريقة التي يشعر بها جسدك الجديد, وإذا كنت تشعرين بتغير شكل جسمك مثل زيادة الوزن، وعلامات التمدد والندوب القيصرية والثدي المحتقن، جربي التعري تحت الغطاء لبناء الثقة مرة أخرى, واعلمي معظم الرجال يتمتعون حقيقة بشريكتهم ذات الثدي الأكبر، والتعرف على التغييرات في الجسم هي نتيجة لأن تصبحون آباء وأمهات, فيما يقدم الحضن واللمس الشعور بالرعاية والدعم ويسمح لك بالتواصل مع شريك حياتك.

3.    لا تتعجلي, فليس عليك لانتظار ستة أسابيع قبل استئناف النشاط الجنسي إذا كنت تشعر بأنك مستعدة ومهبلك يشعر بالراحة, ومع ذلك، إذا كنت تعتقدين أن الجنس يمكن أن يكون مؤلما قبل أن حتى يحدث، فإنه من المحتمل أن يكون كذلك، إذ أن مهبلك يكون متوترا, وهذا الشعور لا يجعل ممارسة الجنس تجربة ممتعة لذلك إنها فكرة جيدة بترك بعض الوقت لالتئام الجروح، للتأكد من أن كل شيء يسير بشكل صحيح.

4.    قومي ببعض التجارب الجنسية, حيث يصاب الآباء والأمهات بالإرهاق، ويصبح كل ما يريدون القيام به هو النوم, لذا تجنبوا محاولة ممارسة الجنس عندما تذهبون إلى الفراش، لأنه غالبا سوف تصابون بالنعاس ولن تستمتعا. وبدلا من ذلك جربوا ممارسة الجنس خلال النهار عندما يكون طفلك نائما ويكون لديكم المزيد من الطاقة لفعل ذلك, وإذا لم تتمكنوا من ممارسة الجنس أثناء النهار بسبب وجود أطفال آخرين، حاولوا الذهاب إلى الفراش عندما يذهب أطفالكم إلى الفراش.
 
5.    كوني مبدعة, واعلمي أنه بعد الولادة، يختلف شعور الجنس عن السابق، فعند تجربة ممارسة الجنس للمرة الأولى بعد الولادة، قد تشعرين بالألم أو غير الراحة, وإذا حدث هذا، حاولي تجريب الأمر مع هزاز البظر أو الاستمناء اليدوي ليساعدك على أن ترتاحين من ممارسة الجنس بالكامل, وهذا سوف يمكنك من الوصول إلى النشوة الجنسية وزيادة الرغبة الجنسية الخاصة بك، وانخفاض التغيرات الهرمونية والإرهاق, ويمكن أن يساعد الهزاز عضلات المهبل على الاسترخاء وتحفيز تشحيم المهبل جدا, ويمكن أيضا أن تساعد على زيادة الإحساس في منطقة الأعضاء التناسلية والشرج، والتي غالبا ما تتقلص بعد الولادة بسبب تمزق العجان أو بضع الندوب في الفرج.

6.    التليين, حيث بعض النساء والرجال ينظرون إلى استخدام مواد التشحيم الجنسي كعلامة على أن هناك شيء ما خطأ، ولكن هذا الرأي لا يمكن أن يكون أبعد عن الحقيقة, استخدام مواد التشحيم الجنسي مهمة أثناء ممارسة الجنس في أي وقت لكلا الجنسين، وليس فقط للنساء وليس فقط بعد الولادة, فتواصل انخفاض مستويات هرمون الاستروجين خلال فترة الحمل يؤثر على تزييت المهبل.

7.    تأكدا من استخدام وسائل منع الحمل, ووجود خطة تحديد النسل مهم للغاية إذا كنت لا تريدين أي مفاجآت في خلال تسعة أشهر, على الرغم من أنك لم تحصلي على دورتك الشهرية منذ الولادة، إلا أنه لا يزال بإمكانك الحصول على الحمل, لذلك عليك استشارة طبيبك حول وسائل منع الحمل المناسبة لك، مما يضمن لكما عملية جنسية آمنة.