أخر الأخبار
عدوان يوضح حقيقة فتح معبر رفح البري
عدوان يوضح حقيقة فتح معبر رفح البري

قطاع غزة-الكاشف نيوز:أكد مدير عام معبر رفح البري هشام عدوان، أنه «لا معلومات رسمية عن فتح معبر رفح في الأيام المقبلة لسفر الحالات الإنسانية وعودة العالقين خارج قطاع غزة».

وطالب عدوان، السلطات المصرية بضرورة فتح معبر رفح البري الواصل بين قطاع غزة وجمهورية مصر العربية، من أجل التخفيف من أزمة السفر، نافيا صحة الأخبار المتداولة عن فتحه في الأيام القريبة القادمة.

وأوضح عدوان في حديث صحفي اليوم الثلاثاء، أن سكان القطاع يعانون أزمة سفر كبيرة، تطال جميع فئاته خصوصا المرضى وطلاب العلم وأصحاب الإقامات في الخارج وحملة الجوازات الأجنبية والزوجات العالقات.

وأضاف: أن «25000 حالة إنسانية مسجلة في كشوفات هيئة المعابر والحدود، مقسمة إلى فئات، ينتظرون فتح المعبر لإنهاء معاناتهم».

وأشار عدوان، إلى أن استمرار إغلاق المعبر لفترات طويلة يؤثر بالسلب على هذه الشرائح التي هي بحاجة ماسة للسفر، ويفاقم معاناتهم، كما أن ذلك يضيع مستقبل الطلبة وأصحاب الإقامات، ويهدد العلاقات الاجتماعية، ويؤدي إلى تدهور حالات المرضى الصحية.

وأكد وجود تواصل مستمر مع السلطات المصرية بخصوص معبر رفح والمناداة دوما بفتحه للتنفيس عن سكان القطاع المحاصرين، خصوصا أنه -المعبر- نافذة غزة الوحيدة إلى العالم.

ولفت عدوان إلى أنه في حال فتح المعبر سيتم الإعلان عن ذلك عبر وسائل الإعلام، قائلاً: «ستكون عملية السفر منظمة، وسيتم نشر كشوفات المسافرين عبر موقع وزارة الداخلية، ليعرف كل مسافر دوره ويومه المخصص له في السفر».

والجدير ذكره أن الجانب المصري وضح اكثر من مرة الأسباب التي تتعلق في غلق المعبر وأكد أنها تتعلق بالجانب الأمني حيث إن مصر من حقها اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على أمنها القومي، حيث تؤكد أن الوضع الأمني غير مستقر وتنظر إلى المعبر نظرة أمنية متشددة ومتخوفة في آن واحد، بدعوى أنه ليس تحت سيطرة سلطة شرعية، وبسبب تردي الحالة الأمنية في سيناء.