أخر الأخبار
صن داونز يُسقط الزمالك بثلاثية نظيفة فى ذهاب نهائى أفريقيا
صن داونز يُسقط الزمالك بثلاثية نظيفة فى ذهاب نهائى أفريقيا

الكاشف نيوز - وكالات

خسر فريق الزمالك المصري مباراته الأولى بنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا على يد مضيفه صن داونز الجنوب أفريقي بثلاثية نظيفة بعد عصر أمس السبت، لتتعقد مأمورية الفريق الأبيض تحقيق لقبه الأفريقي السادس الغائب عن خزائنه منذ عام 2003.

ولعب الزمالك بأسلوب دفاعي ضعيف منح به الفرصة للاعبي صن داونز لفرض سيطرتهم التامة على اللقاء وبناء الهجمات بشكل متنوع وتحديدًا في الشوط الأول الذي شهد تسجيل الفريق العائد للبطولة بقرار إداري من الكاف لهدفين من هفوات مشتركة بين قلبي دفاع الزمالك والحارس أحمد الشناوي.

وأحرز ثلاثية صن داونز كل من أنطوني لافور، تينوجو لينجرمان، وإسـلام جمال - مدافع الزمالك - بالخطأ في مرماه.

وشهدت بداية المباراة هدوءً واضحًا على أداء اللاعبين ومرحلة جس نبض استمرت حوالي عشرة دقائق، ولكن أفضلية الاستحواز كانت لصالح أصحاب الأرض.

واعتمد الزمالك على تأمين مناطقه الدفاعية وانتظار فرصة بناء هجمات مرتدة، وهو ما نجح به الفريق الأبيض مرتين خلال الربع ساعة الأولى بعرضية من ستانلي وتسديدة من شيكابالا، ولكن كلتيهما لم تشكلا خطورة على مرمى الحارس دينيس أونيانجو.

وزاد نشاط صن داونز هجوميًا بعد انتهاء مرحلة جس النبض، ومرر اللاعب أسافيلا مبيكيلي كرة عرضية خطيرة ارتقى لها هلومفو كيكانا في الدقيقة 19، قبل أن يهدد المدافع ثابو نثيثي مرمى الشناوي في المحاولة الأخطر في الدقيقة 22 بكرة رأسية مرت قليلاً إلى جوار مرمى الشناوي.

ونجح اللاعب أنطوني لافور في الدقيقة 31 أن يحرز الهدف الأولى لصن داونز، حيث تسبب سوء تمركز قلبي الدفاع في انفراد اللاعب تمامًا بمرمى الشناوي، ولم يتردد اللاعب الليبيري في تسديد الكرة بقوة في الشباك.

ولم يظهر لاعبو الزمالك رد فعل قوي بعد التأخر الأول، وواصل أصحاب الأرض الضغط على دفاعات الزمالك بهجمات متنوعة.

ونجح اللاعب تيبوجو لينجرمان في إحراز الهدف الثاني لصن داونز في الدقيقة 40، حيث سدد اللاعب كرة بعيدة المدى على مرمى الشناوي المتقدم من مرماه، لتفاجئ الكرة الجميع بدخولها المرمى.

وكاد أيمن حفني أن يعيد الزمالك إلى المباراة في الثواني الأخيرة من الشوط الأول، حيث انطلق حفني بالكرة على حدود منطقة الجزاء وسدد كرة يسارية خطيرة مرت قليلاً أعلى من المرمى.

ولم يسمح صن داونز للزمالك أن يعيد ترتيب أوراقه مع بداية الشوط الثاني، حيث سرعان ما سجل أصحاب الأرض الهدف الثالث عن طريق إسـلام جمال الذي حول تسديدة بيركي تاو بالخطأ إلى داخل مرماه في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني.

ونجح الزمالك في فرض سيطرته على مجريات اللعب سعيًا لتدارك الفارق الكبير من الأهداف، وسدد باسم مرسي كرة خطيرة أمام المرمى، ولكن الدفاع نجح في إبعادها في اللحظات الأخيرة في الدقيقة 59.

ومرت دقائق الشوط الثاني في ظل أفضلية بيضاء على صعيد السيطرة والاستحواز، وحاول مؤمن سليمان أن يدعم قوته الهجومية بالدفع بمصطفى فتحي، ولكن فريق صن داونز نجح في تأمين خطوط الدفاعية بعد أن أدرك غايته بإحراز الهدف الثالث.

ونجح مصطفى فتحي بالفعل في زيادة فعالية هجوم الزمالك على مرمى الحارس أونيانجو، وسدد إبراهيم صـلاح كرة خطيرة في الدقيقة 82 نجح الدفاع في إبعادها.

وتألق الحارس البديل جنش في التصدي لمحاولة خطيرة في الدقيقة 87، وواصل صن داونز الضغط الهجومي خلال الدقائق الأخيرة، لتنتهي المباراة بفوز بطل جنوب أفريقيا بثلاثية نظيفة.

وأصبح الزمالك مطالبًا بالفوز بثلاثية نظيفة لتعديل كفة المواجهتين واللجوء لركلات الجزاء الترجيحية، أو تحقيق الفوز بفارق أربعة أهداف على الأقل لتحقيق اللقب الأفريقي الغائب منذ 2002، وتُقام مباراة العودة يوم الأحد المقبل 23 أكتوبر.