أخر الأخبار
بعد الدحية .. مسؤول حمساوي يسيء لدرويش ويصف اشعاره بطامات مهلكات
بعد الدحية .. مسؤول حمساوي يسيء لدرويش ويصف اشعاره بطامات مهلكات

قطاع غزة-الكاشف نيوز:بعد أيام قليلة , من الإساءة التي وجهها وزير الثقافة السابق والقيادي في حركة حماس عطالله أبو السبح للتراث الفلسطيني البدوي بانتقاداته الشديدة للـ”دحية” , خرج صالح الرقب الذي عينته حماس وزيرا للاوقاف، واحد قيادييها في جنوب قطاع غزة بـ”فتنة” جديدة , بدعوته للإساءة والتشكيك في الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش.

وقال الرقب في تغريدة له عبر صفحته على الفيسبوك :” أقترح على طلاب قسم العقيدة في الجامعة الإسلامية عنوانا لرسالة ماجستير بعنوان ( الانحرافات الاعتقادية في الشعر الفلسطيني المعاصر - محمود درويش نموذجا) مضيفا:” طبعا هناك شعراء لهم تخبيصات وهو موضوع يستحق الكاتبة كون هؤلاء تم تمجيدهم وتقديمهم على أنهم عظماء في أشعارهم مع أنها مليئة بطامات مهلكات”.

وضجت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعشرات التعليقات المنددة والمستنكرة لدعوة الرقب وتشكيكه بعقيدة وأشعار محمود درويش، كما جاء في جريدة الحياة.

وامتدت انتقادات حركة حماس وقادتها لمسائل مختلفة , آشار إليها الإعلامي محمد عثمان قائلا:” إن قادة حماس والسياسين والكتاب واساتذة الجامعات الموالين لنظامها السياسي يحاولون بكافة السبل إيجاد أدوات لإلهاء المواطنين بقضايا كشعر محمود درويش والدحية وقانون الزندقة من أجل إشغالهم عن قضاياهم الأساسية كالبطالة والأمراض وسوء الأحوال الإقتصادية والإجتماعية”.

الناشط توفيق المشوخي رد على محاولات الرقب الإساءة للشاعر محمود درويش بنشر مقتطفات من أقوال شعراء وكتاب ووزراء عرب إنبهروا بشعر درويش كالروائية الجزائرية أحلام مستغانمي التي وصفت درويش بالشاعر المارد , فيما قالت عنه ثريا جبران وزير الثقافة المغربية السابقة :” محمود درويش موحد للعرب بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى , القضية الفلسطينية كانت حاضرة في كل أعماله , ورحيله خسارة كبيرة لكل الأمة العربية”.

الدكتور كمال الديب كان رده قاسيا في بوست نشره على صفحته بالفيسبوك قائلا:” لا يجوز لبائع الجرجير أن يعطي رأيا في نصب المفعول به , كما لا يجوز لمهندس ما أن يحدثنا عن الخلايا الجذعية , أما إن حدثنا عنها ستكون الطامة الكبرى والفضيحة العظمى , محمود درويش لا تأبه بهذا الطنين المزعج , فقامتك العالية لا يهزها الفراغ , يريدون أن يتناولوك فقهيا ونسوا أنك الشاعر الغالي الجميل”.

التعليقات والردود الغاضبة لم تقتصر على الشخصيات العلمية والأكاديمية والسياسين بل امتدت إلى المواطنين العاديين والنشطاء الذين عبروا عن غضبهم من تغريدة الرقب مؤكدين أن جميع تراثنا الوطني والأدبي أصبح مهددا في ظل وجود مثل هذه العقليات التي لا ترى سوى نفسها.

وقال علاء البحيصي :” بعد العلم , الكوفية , النشيد الوطني , ومؤخرا الدحية , مش ضايل الا التشكيك بمحمود درويش” ورد محمد بسام قائلا:” كالعادة .. تتواصل الحماقة والقذارة الفكرية لقيادات حماس , بعد هجاء “الدحية” والتراث العريق واليوم في هجاء الراحل محمود درويش وشعره الذي يحمل معاني السلام والوفاء والوطنية !!!.

وكان وزير الثقافة السابق والقيادي في حركة حماس عطالله أبو السبح أثار أزمة في المجتمع الفلسطيني قبل أسبوع بعد انتقاده “الدحية” البدوية ووصفها إياها بكلمات أغضبت القبائل والعشائر البدوية في فلسطين.