أخر الأخبار
توقيع اتفاقيات منح أمريكية للأردن بقيـمــة 8ر786 ملـيـون دولار غــدا
توقيع اتفاقيات منح أمريكية للأردن بقيـمــة 8ر786 ملـيـون دولار غــدا

عمان - الكاشف نيوز : من المقرر ان يتم يوم غد الاحد صباحا التوقيع على اتفاقيات منح امريكية بمقر رئاسة الوزراء، بحضور رئيس الوزراء د.هاني الملقي.
وسيوقع على محضر الاتفاقيات نيابة عن الحكومة الاردنية وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد فاخوري وعن الجانب الامريكي السفيرة الامريكية بعمان اليس ويلز.
وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق الموافقة على أربع اتفاقيات منح أميركية بقيمة حوالي 8ر786 مليون دولار أميركي ضمن برنامج المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأمريكية للعام 2016.

ويضاف لهذا المبلغ (25) مليون دولار أميريكي تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأميركي من خلال آلية التمويل الميسر، والتي تم إطلاقها في شهر نيسان الماضي من قبل الأمم المتحدة، والبنك الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية.
وبذلك يصبح إجمالي المساعدات الاقتصادية المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة الأميركية للعام 2016 حوالي (812) مليون دولار أميركي، وذلك بزيادة تبلغ حوالي (212) مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأميركية للمملكة خلال الفترة 2015-2017، والتي تم توقيعها بين الجانبين في شهر شباط من العام الماضي.
وسيتم توزيع المبلغ الإجمالي والبالغ حوالي (812) مليون دولار،بحيث تبلغ قيمة المنحة النقدية الأميركية المخصصة لدعم الموازنة العامة من هذا المبلغ (470) مليون دولار، من المتوقع تحويلها إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي، كما سيخصص مبلغ (100) مليون دولار لدعم مشروع ناقل البحرين (البحر الميت-البحر الأحمر).
أما المبلغ المتبقي والذي يبلغ حوالي (217) مليون دولار فسيستخدم لدعم قطاعات تنموية تشمل: الصحة، والتعليم، والمياه، والبيئة، وسيادة القانون، والحاكمية، والمجتمع المدني، ودعم جهود الإصلاح السياسي، وتعزيز النمو الاقتصادي، وتحسين الفرص الاقتصادية، والتجارة والاستثمار، والبنية التحتية، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص، وتعزيز الفرص الاقتصادية، ورعاية الأم والطفل، والسياسات السكانية، وسياسات النوع الاجتماعي من خلال مشاريع تنفذها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بشكل مباشر. يضاف لهذه التوزيعات، مبلغ (25) مليون دولار، تم تخصيصها للأردن من قبل الجانب الأميركي من خلال آلية التمويل الميسر.
وثمن مجلس الوزراء في وقت سابق الدعم المستمر الذي تقدمه الولايات المتحدة الأميركية للمملكة، والذي يساهم بشكل فعال في تحقيق الأهداف التنموية الوطنية، حيث يعكس هذا الدعم المستوى المتقدم الذي وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التي تحكم هذه العلاقة، والجهود التي يبذلها جلالة الملك عبد الله الثاني في تمكين وتوطيد أواصر التعاون مع الولايات المتحدة الأميركية، حيث كان لهذا الدعم أثر واضح في مسيرة الأردن التنموية في مختلف القطاعات.