أخر الأخبار
السعودية : اتفاق ايران النووي يمكن أن يكون خطوة تجاه حل شامل
السعودية : اتفاق ايران النووي يمكن أن يكون خطوة تجاه حل شامل

الرياض - الكاشف نيوز :  أبدت المملكة العربية السعودية ودول خليجية أخرى اليوم الاثنين ترحيبا باتفاق ايران المرحلي مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي على الرغم من عدم ثقتها في ايران.

وكانت السعودية تشعر بالقلق ازاء أنشطة طهران النووية خشية أن تكون غطاء لبرنامج لتصنيع أسلحة نووية. وتقول ايران ان أنشطتها النووية سلمية.

وقالت الحكومة في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية //ترى حكومة المملكة بأنه اذا توفرت حسن النوايا فيمكن أن يشكل هذا الاتفاق خطوة أولية في اتجاه التوصل لحل شامل للبرنامج النووي الايراني فيما اذا أفضى الى ازالة كافة أسلحة الدمار الشامل وخصوصا السلاح النووي من منطقة الشرق الاوسط والخليج العربي.// 

  وأضافت المملكة أنها تأمل أن تلي هذا الاتفاق خطوات أخرى تضمن حق كل الدول في امتلاك طاقة نووية سلمية.

وكانت قطر والكويت قد رحبتا في وقت سابق بالاتفاق الذي أبرم امس الاحد بعد محادثات في جنيف وعبرتا عن أملهما في أن يساعد في حفظ الامن والاستقرار بالمنطقة.

ونددت اسرائيل بالاتفاق بين ايران والقوة العالمية بوصفه خطأ تاريخيا يترك انتاج الاسلحة النووية في متناول طهران وقالت انها لن تلتزم به.

ويخشى حكام السعودية ودول خليجية أخرى من أن يخفف تحسن علاقات الغرب مع ايران من الضغط على طهران وأن يتيح لها مزيدا من حرية الحركة في العالم العربي.

ويقولون ان ايران لها تأثير غير قليل بالفعل على الحكومة التي يقودها الشيعة في العراق وتستغل حزب الله لتحقيق مصالحها في لبنان وسوريا وتدعم احتجاجات الشيعة في البحرين والمتمردين الحوثيين الشيعة في شمال اليمن.

وقال مستشار كبير للسياسة الخارجية في السعودية امس الاحد انه يشعر بقلق عميق من أن يتيح الاتفاق مساحة اكبر لايران لتوسع نفوذها في الدول العربية مما يشير الى عدم ارتياح الرياض لاحتمال مقاربة بين الغرب وطهران.

وقال عبد الله العسكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشورى السعودي المعين //أثبتت حكومة ايران الشهر تلو الشهر أن لديها أجندة قبيحة في المنطقة وفي هذا الصدد لن ينام أحد في المنطقة ويفترض أن الامور تسير بسلاسة.//     وتدعم السعودية وقطر مقاتلي المعارضة الذين يسعون للاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد حليف ايران.

وسارعت العراق وسوريا صديقتا ايران للاشادة بالاتفاق امس الاحد وايضا السلطة الفلسطينية التي رحبت بممارسة ضغط على اسرائيل. كما عبرت الامارات والبحرين عن تأييدهما له.

ووصفت وزارة الخارجية القطرية الاتفاق بأنه //يشكل خطوة هامة نحو حماية السلام والاستقرار في المنطقة.//

   وتابعت //دولة قطر تدعو لجعل منطقة الشرق الاوسط منطقة خالية من السلاح النووي.//  

ونقلت وكالة الانباء الكويتية /كونا/ عن وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد سليمان الجارالله قوله انه يأمل ان //يشكل هذ الاتفاق بداية ناجحة لاتفاق دائم ينزع فتيل التوتر ويحفظ للمنطقة امنها واستقرارها.//

   وقالت وكالة الانباء العمانية ان عمان التي استضافت مسؤولين ايرانيين وأمريكيين أجروا محادثات سرية مهدت الطريق للاتفاق تأمل //أن يساهم الاتفاق المرحلي الذي تم التوصل اليه بين الجانبين في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.//