أخر الأخبار
بدء تشغيل محطة الكهرباء الوحيد في قطاع غزة بعد توقف 50 يوما
بدء تشغيل محطة الكهرباء الوحيد في قطاع غزة بعد توقف 50 يوما

غزة - الكاشف نيوز : اعلن جمال الدرساوي الناطق باسم شركة توزيع الكهرباء في غزة الاحد عن بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجيا بعد توقف دام اكثر من خمسين يوم .

وقال الدرساوي لوكالة فرانس برس انه "تم بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجيا بعد توقف دام خمسين يوما حيث بدأ تشغيل المولد الاول على ان يليه تشغيل المولد الثاني وحتى ساعات المساء تكون محطة التوليد قادرة على ضخ الكهرباء بحوالي 60 ميغاوات".

واضاف الدردساوي "ان هذا التشغيل سيعطي فرصة لشركة التوزيع لزيادة عدد ساعات وصل الكهرباء للمواطنين والعودة الى برنامج التوزيع السابق الذي كان مطبقا قبل بداية الازمة في مطلع (تشرين الثاني) نوفمبر الماضي اي قبل توقف المحطة".

ومن جهته قال فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة التابعة لحكومة حماس في غزة الاحد في مؤتمر صحفي "نبذل قصارى جهدنا لتحسين الخدمة للجمهور وتشغيل محطة التوليد الكهرباء بما هو متوفر من الوقود".

واوضح الشيخ خليل "بدأ بالفعل صباح اليوم شراء الوقود الاسرائيلي باموال المنحة القطرية" و"سيتم تشغيل المحطة وادخالها في الخدمة بشكل تدريجي لتصبح الإمكانية متاحة لجدول التوزيع السابق بواقع 8 ساعات وصل للكهرباء و8 ساعات قطع بشكل دوري".

وكان مسؤول في السلطة الفلسطينية اعلن في وقت سابق اليوم الاحد بدء ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة والمتوقفة بسبب نفاذ الوقود منذ مطلع تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وكانت سلطة الطاقة في حكومة حماس اعلنت في الاول من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي توقف محطة توليد الكهرباء في غزة كليا عن العمل بسبب عدم وجود وقود صناعي ما ادى الى انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق القطاع.

ويعاني سكان القطاع البالغ عددهم 1,750 مليون نسمة من ازمة حادة في الكهرباء حيث لا تتوفر سوى لست ساعات يوميا.

وتغطي المحطة وهي الوحيدة في القطاع حوالي نصف حاجة القطاع من الكهرباء بينما توفر اسرائيل ومصر باقي الكمية.

وكان رئيس الوزراء في حكومة حماس اسماعيل هنية اجرى الخميس الماضي اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وامير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد لوضعه في صورة الاوضاع الانسانية في قطاع غزة وأزمة الكهرباء المتواصلة.