أخر الأخبار
للمرة الأولى منذ الانقلاب..صحيفة: حماس تصدر أحكاماً بالسجن على “مطلقي الصواريخ” على اسرائيل
للمرة الأولى منذ الانقلاب..صحيفة: حماس تصدر أحكاماً بالسجن على “مطلقي الصواريخ” على اسرائيل

قطاع غزة-الكاشف نيوز : قالت مصادر فلسطينية، إن محاكم حماس العسكرية في غزة قضت بالسجن ما بين 5 و7 أشهر بحق 3 معتقلين يستلهمون فكر داعش، كانوا قد اعتقلوا منذ 4 أشهر من قبل جهاز الأمن الداخلي التابع لحماس بتهمة إطلاق صواريخ على غزة.

وتعد هذه الأحكام الأولى من نوعها التي تصدر بحق فلسطينيين في غزة، بتهمة إطلاق قذائف صاروخية تجاه جنوب إسرائيل، و وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الجمعة.

وتمهد الأحكام الجديدة، لمحاكمة عشرات آخرين بالسجن لفترات زمنية أكبر. ويعتقل جهاز الأمن الداخلي لحماس نحو 550 من مناصري «داعش»، جرى تحويل معظمهم إلى محاكم عسكرية، على الرغم من أنهم مدنيون، لا يسمح القانون الفلسطيني بعرضهم على أي قضاء عسكري.

وكانت صحيفة «الشرق الأوسط»، كشفت في الثاني من مارس (آذار) الجاري، عن تقديم حماس عشرات من أنصار «داعش» إلى محاكم عسكرية في محاولة لردع تمدد التنظيمات المتشددة.

والعلاقة بين التنظيمات التي تطلق على نفسها اسم «السلفية الجهادية» وحركة حماس، متوترة إلى حد كبير ويشوبها الكثير من الخلافات. وحاول مناصرو «داعش»، الأسبوع الماضي، وضع المزيد من الضغط على حماس، من خلال إطلاق صواريخ على إسرائيل، في رسالة للحركة الإسلامية التي تحكم غزة، بأنهم قادرون على إشعال حرب في القطاع.

ويريد التنظيم إطلاق سراح عناصره من سجون حماس.

وبلغ عدد الصواريخ التي أطلقت من قبل مسلحين يعتقد أنهم من الجماعات المتشددة التي تناصر تنظيم داعش، منذ بداية العام الحالي، 6 صواريخ، أطلقت تجاه بلدات ومستوطنات غلاف قطاع غزة، ردا على «عمليات الاعتقال التي تشنها حركة حماس في صفوف الجهاديين وتعريضهم للتعذيب دون أي أسباب»، كما قالت جماعة «أحفاد الصحابة» التابعة لتلك الجماعات، في بيان لها.

وقال مركز ابن تيمية الإعلامي التابع لتلك الجماعات، في بيانات متتابعة: «سيواصل السلفيون جهادهم دفاعا عن المستضعفين في شطري فلسطين، الممزّقين على أيدي تنظيمات الخيانة، وسيعملون بقوة لكسر معادلة الردع اليهودية لغزة... لن يخنع السلفيون لمعادلة اليهود (حرب مقابل أي عمل جهادي انطلاقاً من غزة)، ليستفرد بالضفة ويحافظ على أمنه فترات طويلة، بمعادلة ردع يُسميها البعض هدنة».

وفيما تواصل الأجهزة الأمنية التابعة لحماس ملاحقة المتشددين، تنشر المزيد من عناصرها وقواتها لمنع إطلاق الصواريخ في المناطق الحدودية، وتقوم بتفتيش السيارات التي تقترب من تلك المناطق، أو التي تمر عبر الشوارع الرئيسية التي تربط المحافظات ببعضها.

وقال رئيس هيئة القضاء العسكري في قطاع غزة، ناصر سليمان، إن هذه المجموعة من الأحكام هي باكورة الأحكام الصادرة عن القضاء العسكري، مشيرا إلى وجود نحو 30 قضية أخرى أنهت النيابة العسكرية التحقيقات بشأنها، وأحالتها للمحكمة العسكرية الدائمة.