أخر الأخبار
البرازيل تقسو على اوروغواي.. والارجنتين تنتعش
البرازيل تقسو على اوروغواي.. والارجنتين تنتعش

الكاشف نيوز - وكالات

أصبح ترتيب تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018 لكرة القدم يشهد صراعا محتدما أكثر من أي وقت مضى بعد إجراء الجولة 13 من المباريات، حيث أصبحت خمس نقاط فقط تفصل بين ستة منتخبات متنافسة على أربع بطاقات مباشرة وتذكرة للمحلق القاري.

ومن بين تلك الفرق يوجد منتخب اوروغواي، الذي تلقى صفعة قوية بعد هزيمته الثقيلة في مونتيفيديو على يد ضيفه البرازيلي، حيث عزز السيليساو موقعه في الصدارة موسعا الفارق إلى سبع نقاط، مما يضعه على مرمى حجر من حسم التأهل.

أما بقية المواجهات، فقد شهدت قاسما مشتركا تمثل في حدة التوتر بين أطرافها، وهو ما انعكس على نتائجها التي انتهت بانتصارات ضئيلة لكل من الارجنتين وكولومبيا وباراغواي، بينما كانت الاكوادور وتشيلي أكبر الخاسرين، علما أن بطل كوبا امريكا في النسختين الأخيرتين يوجد الآن خارج المراكز الخمسة الأولى. 

الارجنتين تحقق المطلوب

رغم تقدمه في وقت مبكر بهدف ميسي من نقطة الجزاء، ظل التوتر سيد الموقف في صفوف الفريق الارجنتيني، الذي لم يتمكن من السيطرة على مجريات المباراة وعانى كثيرا حتى النهاية. 

وبفضل فوزه الرابع على التوالي أمام تشيلي في التصفيات، ارتقى «الألبيسليستي» الى المركز الثالث في جدول الترتيب، وهي المرة الأولى التي يُنهي فيها الارجنتينيون جولة من المباريات التأهيلية في إحدى مراتب التأهل المباشر منذ ايلول 2016. 

بقية المباريات

بفوزها الكبير خارج ملعبها، وضعت البرازيل حدا لسجل اوروغواي الخالي من الهزيمة في مونتيفيديو، علماً أن أصحاب الأرض كانوا سباقين إلى التسجيل عن طريق إدينسون كافاني. 

ولكن نيمار كان في أفضل حالاته وسجل أحد أهداف السيليساو بينما أحرز المتألق باولينيو ثلاثية شخصية، ليحصد البرازيليون بذلك فوزهم السابع على التوالي في التصفيات، علما أن كل هذه الإنتصارات جاءت تحت قيادة المدرب تيتي.

وفي المقابل، ظل منتخب «لاسيليستي» في المركز الثاني رغم هزيمته القاسية على أرضه وبين جماهيره، لكنه خسر هامشا واسعا من الإمتياز الذي كان يملكه مقارنة مع بقية الفرق. 

وكانت كولومبيا من أكبر المستفيدين، حيث حققت الأهم بتغلبها على بوليفيا رغم أنها لم تقدم مباراة كبيرة. 

وسجل خيمس رودريغيز هدف الفوز معززا موقعه في صدارة هدافي «الكافيتيروس» تحت قيادة بيكرمان برصيد 18 هدفا.

وفي اسونسيون، استغل برونو فالديز وجونيور ألونسو أخطاء الحارس الاكوادوري إستيبان درير ليمنحا منتخب باراغواي انتصارا كان في أمس الحاجة إليه. 

ورغم أن فيليبي كايسيدو تمكن من تقليص الفارق في الوقت بدل الضائع، إلا أن ذلك لم يكن كافيا للحيلولة دون تقهقر الزوار إلى المرتبة الخامسة، علما أن «التريكولور» لم يخرج من مراكز التأهل المباشر منذ أيلول 2016.

ومن جهته، ربما يكون منتخب بيرو قد أهدر واحدة من آخر الفرص المتاحة للحاق بالركب بعد تعادله 2-2 في فنزويلا. 

صحيح أنه انتفض بقوة عن طريق أندريه كاريو وباولو جيريرو بعدما كان متراجعا 0-2 بهدفين من توقيع ميكيل فيلانويفا ورومولو أوتيرو، لكن فشله في الإنتصار وضعه على بعد خمس نقاط من الملحق.  

الترتيب بعد الجولة 13

1- البرازيل 30 نقطة

2- اوروغواي 23

3 الارجنتين 22

4- كولومبيا 21

5- الاكوادور 20

6- تشيلي 20

7- باراغواي 18

8- بيرو 15

9- بوليفيا 7

10- فنزويلا 6.