أخر الأخبار
قطر: الوضع في قطاع غزة يتجه نحو الأسوأ
قطر: الوضع في قطاع غزة يتجه نحو الأسوأ

قطاع غزة-الكاشف نيوز:حذرت قطر، اليوم الأحد، من من مغبة تفاقم الأوضاع في قطاع غزة نتيجة استمرار الحصار وإغلاق المعابر.


وقال رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة، السفير محمد العمادي، اليوم للصحفيين خلال وضعه حجر الأساس للمقر الدائم للجنة في غزة، إن الأوضاع في قطاع غزة تتجه نحو الأسوأ (...) ولا يعتقد أن هناك انفراجه قريبة.

وأضاف: "أزمة الكهرباء معقدة، ولكننا نعمل مع عدة أطراف؛ من بينها الأمم المتحدة والرباعية الدولية، لإيجاد حل لها".

من جهته، أشاد رئيس المكتب السياسي ل حماس، إسماعيل هنية؛ والذي حضر وضع حجر الأساس برفقة السفير القطري، بدور قطر في دعم قطاع غزة لتعزيز صمودها في وجه الحصار.

واعتبر هنية في تصريحات للصحفيين، أن إقامة المقر الدائم للجنة القطرية لإعادة اعمار غزة اعتراف منهم بالجميل وتقدير لهذا الموقف العربي القطري.


وتابع: "إخوانا في قطر لن يتخلوا عن شعبنا الفلسطيني وعن أهلنا في غزة وسيتحركوا في كل الاتجاهات وفي كل المسارات من أجل وضع حد لهذه المأساة الإنسانية التي يعاني منها القطاع منذ عشر سنوات".


والجدير ذكره ان ميليشيات مسلحة تابعة لحركة حماس في قطاع غزة، قد قامت بتنفيذ مخطط إنقلابي على السلطة الفلسطينية في حزيران 2007م قتل فيه المئات من أفراد الأجهزة الأمنية الفلسطينية ودمرت فيه عشرات المقرات والمؤسسات الحكومية .


وتفرض "إسرائيل" على قطاع غزة حصارًا منذ 11 عامًا، حيث تغلق كافة المعابر والمنافذ الحدودية التي تصل غزة بالعالم الخارجي عبر مصر أو الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، باستثناء فتحها بشكل جزئي لدخول بعض البضائع والمسافرين.

و رفضت حركة حماس دفع فاتورة الكهرباء المستحقة رغم دفعها من قبل المواطنين ،في حين يعيش القطاع على نظام 4 ساعات كهرباء يوميًا، مما يفاقم أزمة المياه والصرف الصحي.

وكان العمادي ونائبه خالد الحردان، وصلا مساء الثلاثاء الماضي إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز" (شمال القطاع) برفقة وفد قطري، في زيارة ستستمر لحوالي أسبوع.

ومن المقرر أن يُجري العمادي جولة تفقدية على المشاريع القائمة للجنة القطرية، كما سيوقّع عقود مشاريع جديدة بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 12 مليون دولار أمريكي، أهمها مشروع إنشاء 7 عمارات سكنية في المرحلة الثالثة من مدينة الشيح حمد السكنية، وإعلان البدء بأعمال مشروع مقر اللجنة القطرية وبيت السفير، إضافة إلى مشروع البنية التحتية لمدينة الأمل للشيخ حمد.


ومن المتوقع أن يفتتح العمادي مشروع البنية التحتية الخاصة بالمرحلتين الأولى والثانية من مدينة سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

يُذكر أن العمادي زار قطاع غزة مطلع العام الجاري، في زيارةٍ شهدت إقامة حفل تسليم شقق المرحلة الثانية من مدينة الشيخ حمد السكنية لمنتسبي حركة حماس وأجهزتها الأمنية وافتتاح قسم السمعيات في مستشفى الشيخ حمد للتأهيل والأطراف الصناعية، وكذلك تسليم شقق مشروع العمارات المتفرقة واحتفالات أخرى.