أخر الأخبار
دبلوماسي باكستاني: قطر تستخدم أموالها لإشعال النار في كل مكان
دبلوماسي باكستاني: قطر تستخدم أموالها لإشعال النار في كل مكان

كراتشي-الكاشف نيوز:أكد سفير باكستان السابق لدى الولايات المتحدة الأمريكية، حسين حقاني، أن دولة قطر تستخدم أموال طائلة لإشعال النار في كل مكان والتي تجعلهم كما يعتقدون بأهميتهم في قلب الأحداث، لافتًا في الوقت ذاته إلى أنها تتصرف بطريقة تفوق وزنها الحقيقي.


وقال حقاني، في تصريحات له: «يجب علينا أن نفهم طبيعة حالة قطر، فإن عدد سكانهم 313 ألف مواطن، والناتج المحلى 120 مليار دولار من النفط والغاز، لذلك فإنهم مجموعة من الناس أصابهم الحظ مع اكتشاف الغاز والنفط.. شكل أساسي تريد قطر التصرف بطريقة تفوق وزنهم الحقيقي وأنهم ليسوا في حالة عادية».

وأضاف: «قطر تتحالف مع تركيا للحصول على القليل من القوة بسبب عدم توفر القوة لديهم، فعدد السكان نسبة كبيرة منهم أطفال ونساء ولا يمكنهم بناء جيش كبير، ووجود قاعدة أمريكية لديهم تنعكس عليهم، فيشعرون بالقوة والحماية، وأنهم في حاجة لحماية أنفسهم ضد إيران وغيرها، لكن الجزء الأخر من المسألة يريدون أن يكون لديهم تأثير على الحلفاء المحتملين مثل السعودية وغيرها».


وأوضح حقانى، «لهذا فإن تنظيم الإخوان هو أداة النفوذ، مثلها مثل جماعات الإسلام الأصولي أيضًا»، متسائلًا: «لماذا توليهم أفغانستان أو باكستان أي اهتمام لولا وجود طالبان؟، أن ما يحاولون القيام به هو بالضرورة التصرف تفوق وزنهم الحقيقى من جهة لديهم قاعدة أمريكية، ومن جهة يعدون المسئولين الأمريكان بأنهم سيتصرفون ضد هؤلاء الأشخاص الذين يرونهم لاعبين سيئين».

وفي ختام تصريحاته، شدد الدبلوماسي الباكستاني، على أن قطر تستخدم أموال طائلة لإشعال النار في كل مكان والتي تجعلهم كما يعتقدون بأهميتهم في قلب الأحداث أولًا، وثانيًا أن النار التى لن تمسهم لأنهم بعيدين عنها، على حد قوله.